صندوق التكنولوجيا و«كريم» يوقعان مذكرة تفاهم لدراسة تطبيقات النقل والتوصيل

باستخدام الطائرات بدون طيار –
كتب – حمد بن محمد الهاشمي –
وقع الصندوق العماني للتكنولوجيا أمس مذكرة تفاهم مع شركة «كريم» -الرائدة في مجال حجز المشاوير وإحدى أكبر الشركات التقنية في منطقة الشرق الأوسط -، لوضع دراسة تطبيقات النقل والتوصيل باستخدام طائرات بدون طيار، بفندق كمبنسكي الموج مسقط.

تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة الوكلاء والرؤساء التنفيذيين..
وتهدف المذكرة في المرحلة الأولى، والتي تمتد لفترة ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية إلى التعاون المشترك لإيجاد حلول ذكية للنقل والتوصيل باستخدام التقنيات الحديثة للطائرات بدون طيار.
وستركز دراسة المرحلة التجريبية على استخدام تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في خدمات التوصيل اللوجستي في صناعات خدمات النفط والغاز والخدمات اللوجستية للمصانع، وسيقوم الطرفان باستكشاف إمكانية الدخول في مشروع مشترك أو شراكة استراتيجية تهدف إلى تطوير خدمات نقل البري.
وقع الاتفاقية من جانب الصندوق العماني للتكنولوجيا المهندس يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق، ومن جانب شركة «كريم» وقعها باسل النحلاوي مدير عام الشركة في منطقة الخليج العربي.
وقال المهندس يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا: إن الهدف المنشود من مذكرة التفاهم أنه بحلول نهاية عام 2018 سيتمكن الطرفان من الدخول في اتفاق تعاون استراتيجي يغطي التعاون طويل الأجل حول كل أو بعض الموضوعات المذكورة. وأضاف: وسعيا لإحراز تقدم في المناقشات سيتم عقد اجتماعات نصف شهرية للجنة تسيير الأعمال بعد توقيع مذكرة التفاهم هذه «خاصة فيما يتعلق ببدء خطة استخدام الطائرات بدون طيار في مهام النقل اللوجستي» في مسقط خلال الربع الأخير من عام 2018.
ويذكر أن الصندوق العُماني للتكنولوجيا يعد صندوقا متخصصا في الاستثمار بالمؤسسات الناشئة والأفكار الإبداعية المبتكرة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتندرج تحت إدارته ثلاثة برامج استثمارية وهي البرنامج الاستثماري تكوين، والبرنامج الاستثماري مسرعة الوادي مسرعات الأعمال، والبرنامج الاستثماري جسور، وقد تأسس برأسمال أولي يصل إلى 133 مليون دولار.