سباق التأهل يشتد بـ 13 لقاء في ختام المرحلة الأولى من دوري الناشئين

كتب – فيصل السعيدي –
تختتم مساء اليوم مباريات المرحلة الأولى من دوري الناشئين لكرة القدم بإقامة 13 مباراة ضمن الأسبوع العاشر والأخير من المرحلة الأولى فلحساب المجموعة الأولى يستقبل بوشر في ميدانه ضيفه السيب في الساعة الثالثة والنصف وفي التوقيت ذاته يحل أهلي سداب ضيفا على مسقط على أن يخلد نادي عمان لراحة إجبارية بعدما أنهى مبارياته في هذه المرحلة وفي المجموعة الثانية يختبر صلالة قدراته بملاقاة ضيفه الاتحاد في الساعة الثالثة وخمسين دقيقة وفي التوقيت عينه يلاقي مرباط مضيفه النصر على أن يخلد ظفار للراحة الإجبارية بعدما أنهى مشواره في هذه المرحلة. وعلى صعيد المجموعة الثالثة يلعب العروبة في ضيافة الوحدة في الساعة الثالثة والنصف وهو التوقيت ذاته الذي سيكون شاهدا على لقاء صور بضيفه الكامل والوافي وبدية بضيفه جعلان وفي المجموعة الرابعة سيكون لزاما على بهلا أن يحل في معقل المضيبي وتحديدا عند الساعة الثالثة وخمس وثلاثين دقيقة وفي التوقيت ذاته يتطلع الحمراء إلى الخروج بنتيجة إيجابية عندما يصطدم بعقبة ضيفه البشائر في الوقت الذي يخضع فيه فنجاء لراحة إجبارية بعدما ختم مشواره في هذه المرحلة. وفي المجموعة الخامسة يتعين على النهضة الخروج بنتيجة شرفية عندما يستقبل في ميدانه نادي مجيس في الساعة الثالثة وخمس وثلاثين دقيقة وفي ذات التوقيت يحل السلام ضيفا ثقيلا على صحار هذا ويخلد صحم للراحة الإجبارية في ختام مباريات هذه المجموعة أما وعلى مستوى المجموعة السادسة فيحل الشباب ضيفا ثقيلا على الرستاق في الساعة الثالثة وخمس وثلاثين دقيقة وفي التوقيت عينه يستقبل السويق في معقله ضيفه عبري على أن يخلد الخابورة للراحة الإجبارية بعدما أكمل مشواره في هذه المرحلة.

المجموعة الأولى

يخوض السيب المتصدر اختبارا سهلا نسبيا عندما يحل ضيفا ثقيلا على بوشر مساء اليوم في ختام مباريات الفريقين بالمرحلة الأولى من دوري الناشئين لكرة القدم ويتصدر السيب المجموعة برصيد 22 نقطة واستطاع أن يحسم بطاقة صعوده إلى المرحلة الثانية من المنافسات عن جدارة واستحقاق.
وعلى الرغم من ضمانه بطاقة الصعود إلى المرحلة الثانية إلا أن السيب سيلعب اليوم بمنتهى الجدية والواقعية حتى يضمن إنهاء هذه المرحلة على رأس المجموعة بقطع النظر عن نتيجة مباراة مسقط وأهلي سداب في إطار ذات المجموعة.
وكان السيب قد ضمن تأهله إلى المرحلة الثانية رغم تعادله الإيجابي مع قريات بهدف لمثله في الجولة الماضية ويسعى اليوم إلى تحقيق الفوز على بوشر حتى يؤكد أحقيته المطلقة بالصعود إلى المرحلة الثانية ويضمن حفاظه على صدارة المجموعة الأولى وفي المقابل فإن بوشر الذي خرج من سباق التأهل ويحتل المركز الخامس في المجموعة برصيد 3 نقاط يتطلع إلى إحراز فوز معنوي يصالح به جمهوره مع إسدال الستار على منافسات المرحلة الأولى اليوم.
وفي لقاء آخر لحساب المجموعة ذاتها يبحث مسقط ثالث المجموعة برصيد 13 نقطة عن فوز معنوي يمسح به آثار إخفاق التأهل إلى المرحلة الثانية عندما يستضيف في ميدانه اليوم نادي أهلي سداب متذيل جدول ترتيب المجموعة برصيد نقطتين وفشل أهلي سداب في تحقيق أي فوز يذكر طوال مشواره في المرحلة الأولى على مدار تسع مباريات سابقة خاضها في المسابقة حتى الآن ما يحفزه على تقديم عرض كروي جيد يؤهله للفوز وانتزاع النقاط الثلاث من فك مسقط في عقر دار الأخير حتى ينهي مشواره في المرحلة الأولى بأفضل طريقة ممكنة.
ويسعى مسقط إلى تعويض هزيمته من نادي عمان بثلاثة أهداف مقابل هدف في الجولة الماضية، كما يسعى أهلي سداب إلى تعويض تعادله مع بوشر بهدفين لمثله في الوقت الذي أنهى فيه نادي عمان مبارياته في المجموعة محتلا مركز الوصيف برصيد 21 نقطة مرافقا السيب المتصدر إلى المرحلة الثانية عن جدارة واستحقاق.

المجموعة الثانية

سيكون النصر أمام تحد حاسم على خطف البطاقة الثانية المؤهلة إلى المرحلة المقبلة من المنافسات عندما يستضيف في ملعبه اليوم نادي مرباط في آخر لقاءات الفريقين في المرحلة الأولى ويبحث النصر عن النقاط الثلاث الكاملة في لقاء اليوم حتى يحسم الصراع الدائر والمشتعل مع الاتحاد على البطاقة الثانية بعدما تمكن ظفار متصدر المجموعة برصيد 19 نقطة من حسم أمر البطاقة الأولى والتي تأهل على إثرها رسميا إلى المرحلة الثانية.
ويدرك النصر جيدا أن أي نتيجة أخرى غير الفوز اليوم قد تبدد آماله في التأهل إلى المرحلة الثانية لذا ينبغي عليه أن يتحلى بروح التصميم والإرادة على الحفاظ على مركز الوصافة حتى نهاية مباريات اليوم وبالتالي يتمكن من حجز تذكرة التأهل رسميا إلى المرحلة الثانية.
وفي المقابل فإن مرباط رابع المجموعة برصيد 3 نقاط والذي خرج من سباق المنافسة رسميا سيسعى إلى حصد فوز معنوي اليوم ليساهم في تبديد آمال النصر في التأهل إلى المرحلة الثانية وسيلعب مرباط بعيدا عن الضغوطات بعدما تحرر منها بخروجه من دائرة التأهل نظرا لأنه يتأخر بفارق عشر نقاط كاملة عن الاتحاد الثالث ما يعني أن الاتحاد قد يلعب دورا محوريا حاسما اليوم في تحديد هوية ومصير الفريق المتأهل إلى المرحلة الثانية ما بين النصر والاتحاد.
من جانبه يقاتل الاتحاد على حظوظه في الصعود إلى المرحلة الثانية وسيسعى جاهدا إلى خطف البطاقة الثانية من النصر كونه لا يتخلف عنه إلا بفارق نقطتين فقط في جدول الترتيب ما يعني أن فوز الاتحاد اليوم وتعثر النصر بالخسارة من مرباط يعني تأهل الاتحاد وخروج النصر من سباق المنافسة رسميا.
ويحتل الاتحاد المركز الثالث في المجموعة حاليا برصيد 13 نقطة ويواجه اليوم صلالة القابع في ذيل المجموعة برصيد 3 نقاط ويؤمن الاتحاد بكامل حظوظه في تجاوز صلالة بمباراة اليوم نظرا لفارق الإمكانيات الذي ينصب في مصلحة الاتحاد الذي يعتبر الأوفر حظا في عبور المواجهة والمرشح الأكبر للفوز على الرغم من أن المباراة ستقام في خارج قواعده وتحديدا في ديار نادي صلالة.
ويعي الاتحاد جيدا كمية الضغط وحجم المسؤولية الملقاة على عاتقة في لقاء اليوم إذ لا خيار أمامه سوى الخروج بنتيجة الانتصار إذا ما أراد أن يحسم بطاقة الصعود إلى المرحلة الثانية بيد أن مصيره ليس بيديه فهو يعلق آمالا كبيرة على نادي مرباط في إلحاقه الهزيمة بالنصر وعندها ستصب الأمور في مصلحة الاتحاد وسيصعد.

المجموعة الثالثة

يخوض جعلان اختبارا هامشيا مساء اليوم عندما يلاقي مضيفه بدية في لقاء تحصيل حاصل بالنسبة إلى جعلان بعد حسمه بطاقة الصعود الأولى عن المجموعة الثالثة ويتصدر جعلان المجموعة برصيد 20 نقطة وقد ضمن الحفاظ على صدارة مجموعته حتى بعد نهاية مباريات اليوم وبغض النظر عن نتيجة مباراته هذا المساء مع بدية على اعتبار أنه تأهل رسميا إلى المرحلة الثانية.
ويحتل بدية المركز الرابع في المجموعة برصيد 11 نقطة وعلى الرغم من انه قد فقد حظوظه في التأهل إلا أنه سيسعى إلى تحقيق فوز معنوي اليوم على حساب جعلان حتى ينهي منافسات المرحلة الأولى برصيد 14 نقطة.
وفي مباراة أخرى لحساب المجموعة ذاتها يتطلع العروبة إلى حسم مركز الوصافة وبطاقة الصعود الثانية عن المجموعة عندما يحل في ضيافة الوحدة اليوم ويحتل العروبة مركز الوصيف برصيد 16 نقطة متقدما بفارق نقطة واحدة فقط عن الوحدة صاحب المركز الثالث برصيد 15 نقطة ما يعني احتدام الصراع ما بين الفريقين على خطف البطاقة الثانية اليوم.
وفي لقاء آخر يخوض صور خامس الترتيب برصيد 7 نقاط مع ضيفه الكامل الوافي متذيل جدول الترتيب برصيد 5 نقاط وفقد كلا الفريقين فرصتهما في التأهل إلى المرحلة الثانية.

المجموعة الرابعة

حسم فنجاء البطاقة الأولى عن المجموعة الرابعة بناء على تصدره المجموعة برصيد 13 نقطة تاركا الصراع ما بين المضيبي والحمراء على البطاقة الثانية ويلاقي الحمراء ثالث المجموعة برصيد 6 نقاط ضيفه البشائر متذيل جدول الترتيب برصيد خال من النقاط ويعي الحمراء أهمية تحقيق النقاط الثلاث اليوم حتى يبقي آماله قائمة في الصعود إلى المرحلة الثانية على حساب منافسه المباشر المضيبي الأقرب للصعود كونه يحتل مركز الوصافة أصلا برصيد 8 نقاط حاليا.

المجموعة الخامسة

يخوض صحار لقاء تحصيل حاصل عندما يلاقي ضيفه السلام اليوم وذلك بعدما حسم مركز الوصيف في المجموعة الخامسة وضمن صعوده رسميا إلى المرحلة الثانية من منافسات الدوري خلف صحم المتصدر الذي ضمن هو الآخر الصعود عن هذه المجموعة بعدما جاء على رأس المجموعة برصيد 21 نقطة.
ويحتل السلام المركز الثالث برصيد 12 نقطة ساعيا اليوم إلى تحقيق فوز معنوي لا أكثر ولا اقل بعدما فقد حظوظه نهائيا في التأهل.
وفي لقاء آخر ضمن المجموعة ذاتها يلتقي مجيس الرابع برصيد نقطتين مع النهضة القابع في ذيل ترتيب المجموعة برصيد نقطة في لقاء هامشي هو الآخر لا يسمن ولا يغني من جوع بعدما خرج كلا الفريقين من سباق المنافسة.

المجموعة السادسة

يحتدم الصراع في المجموعة السادسة ما بين الشباب والرستاق والسويق على وجه التحديد حيث يشتد السباق على الظفر ببطاقتي الـتأهل إلى المرحلة الثانية ويعد الشباب الأقرب للتأهل حيث يتصدر المجموعة برصيد 16 نقطة ويلاقي اليوم مضيفه الرستاق وصيف المجموعة برصيد 14 نقطة في مواجهة مباشرة على حسم معركة الصدارة والتأهل وفي لقاء آخر يلاقي السويق في ميدانه ضيفه عبري ويحتل السويق المركز الثالث برصيد 13 نقطة وينافس بقوة على الصعود كوصيف للمجموعة على اقل تقدير في الوقت الذي يتذيل فيه عبري المجموعة برصيد خال من النقاط بعدما خسر جميع مبارياته السبع السابقة علما بأن المباراة لا تقدم ولا تؤخر شيئا بالنسبة إلى عبري.
وضمن المجموعة ذاتها يحتل الخابورة المركز الرابع برصيد 8 نقاط وفقد هو الآخر فرصته في التأهل عن هذه المجموعة.