التحفيز على تنمية القدرات وتعريف الإبداع بصور

صور – سعاد بنت فايز العلوية –
نفذت دائرة التراث والثقافة بجنوب الشرقية برنامج شبابنا إبداع والذي يأتي ضمن أنشطة و فعاليات الدائرة لهذا العام واستهدف ما يقارب 50 مشاركا من الموظفين وطلاب الكليات والمعاهد وذلك خلال الفترة من 4 ـ 5 نوفمبر 2018 بقاعة معهد التمريض بصور. وقد سعى البرنامج إلى التحفيز على تنمية القدرات وتعريف الإبداع وأهميته ومستوياته وخصائصه ومعوقاته مع استعراض الكثير من الأمثلة العالمية.

قدم البرنامج الدكتور عادل محمد عبدالله رئيس قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية بالمحافظة، بإشراف خالد بن حمد العريمي رئيس قسم الثقافة بالدائرة وشيخة الشعيبية.
وتناول البرنامج تعريف الإبداع وأهميته للإنسان والفروقات بين الابتكار والإبداع والاختراع وأهمية كل منهم في تطوير حياة الإنسان. كما تم استعراض تقسيمات الإبداع الخمس لعلماء الاجتماع على مستوى الأفراد والمجموعات والإبداع المؤسسي وأهم خصائص الفرد المبدع ومعيقات الإبداع على الأفراد والعوامل التي يتأثر بها الإبداع الجماعي واستعراض لمراحل العملية الإبداعية ودورات الإبداع لدى الأفراد والمؤسسات مع آليات لكيفية تطبيق مراحل الإبداع واستخدام أدواته في العمل واستخدام الإبداع في تحليل وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
وقد تخلل البرنامج تدريبات عملية لنماذج للإبداع على مستوى الأفراد واختبارات لتحفيز المشاركين لإبراز جوانب الإبداع لديها وتحفيز الشباب للتعرف على جوانب الإبداع بداخلهم من خلال استبيان معد سلفا.