النادي الثقافي ينظم ندوة «الإمام جابر بن زيد .. رؤية مستقبلية»

«العمانية»: نظم النادي الثقافي ندوة بعنوان «الإمام جابر بن زيد .. رؤية مستقبلية» وذلك بقاعة المحاضرات بكلية العلوم الشرعية في الخوير.
تحدثت الندوة عن فكر الإمام جابر بن زيد الإنسان الفقيه والمحدِّث وإمام التفسير بمشاركة نخبة من الباحثين المتخصصين من داخل السلطنة وخارجها، حيث بحثوا من خلال أوراق العمل التي قدموها فكر الإمام الجليل وخدمته للعلم والمجتمع.
بدأت أعمال الندوة بكلمة افتتاحية ألقاها الدكتور سعيد بن محمد السيابي نائب رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي أكد خلالها على دور النادي الثقافي وجهوده في التعريف بفكر أعلام عمان وجهودهم وتحليل أعمالهم ونتاجاتهم وآثارهم مؤكدا على فوائد هذه الندوات العلمية والثقافية وإبراز دور علماء عمان وفقهائها على مدى العصور.
من جانبه ألقى سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي الأمين العام بمكتب المفتي العام للسلطنة المتحدث الرئيسي في الندوة كلمة أكد خلالها على أهمية هذه الندوة التي تبرز واحدا من أعلام عمان مشيرا إلى أن سيرة الإمام جابر بن زيد هي سيرة تأخذنا إلى الكثير من المواقف والأعمال لهذا العالم الجليل.
ارتكزت الندوة على سبعة محاور أساسية أولها الإمام جابر بن زيد والتحديات الاجتماعية والسياسية في عصره، وأما المحور الثاني فهو الرؤية التربوية في مسيرة الإمام جابر، وتناول المحور الثالث الإمام جابر بن زيد مشروع أمة، وأما المحور الرابع فتناول تكامل العقل والنقل في فكر الإمام جابر، بينما تناول المحور الخامس البنية المقاصدية لفكر الإمام، واستعرض المحور السادس الإمام جابر داعية سلام، وأما المحور السابع والأخير فتناول تحليل المصادر التراثية لفكر الإمام جابر.