العمانية للنطاق العريض توقع مذكرة تفاهم مع شركة إسبانية

لتزويد المناطق الريفية والجبلية بخدمات الاتصالات اللاسلكية –

العمانية : وقعت الشركة العمانية للنطاق العريض أمس مذكرة تفاهم مع الشركة الإسبانية «انستر للتكنولوجيا والاتصالات»، بهدف إطلاق تجربة خدمة النطاق العريض اللاسلكية الريفية باستخدام تقنية «انستر» المتطورة في عدد من الولايات والقرى الريفية في السلطنة.
وتهدف المذكرة إلى تحقيق سرعة عالية من خدمة النطاق العريض في المناطق الريفية؛ بما يتفق مع الخدمات المتاحة في مناطق «المترو» من أجل المساهمة في سد الفجوة الرقمية.
وقد وقع المذكرة من جانب الشركة العمانية للنطاق العريض المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة وعن شركة «انستر للتكنولوجيا والاتصالات الإسبانية» وقعها رئيس مجلس إدارة الشركة.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض: إن إنشاء بنية أساسية في الولايات والقرى الريفية في السلطنة يظهر العديد من التحديات سواء من حيث الجدوى الفنية والاقتصادية التي يجب على الشركة التغلب عليها أو من خلال التعاون مع تقنيين وشركاء يقدمون الدعم والحلول الأمثل.
وأضاف المنذري: إن المذكرة تأتي من أجل تقييم مدى إمكانية الجيل الجديد من استخدام الشبكة اللاسلكية المعدة للمناطق المخصصة التي يظهر فيها سيناريو شبكة الألياف الضوئية؛ حيث أوجدت أن احتمالية التنفيذ تشكل نسبة بسيطة بحيث قامت الشركة العمانية للنطاق العريض بتحديد عدد من الولايات والقرى الريفية والمواقع البعيدة ذات الخدمة الضعيفة من أجل التحقق من فعاليتها؛ ولذلك فإن استخدام النطاق العريض اللاسلكي الثابت أصبح حلا مناسبا بعد أن تم تطويره بتقنية (‏‏انستر)‏‏.
وأشار المنذري إلى أن التجربة المخطط لها يجب أن تكون قادرة على جمع المعلومات المتعلقة بالجوانب الرئيسية للبرنامج مثل إيجاد الحل الأمثل في المناطق الجبلية الريفية وخصائص تلك الخدمات المتوفرة والاهتمام بباقي المستخدمين في المناطق الريفية بالإضافة إلى القدرة على تحمل تكاليف المشروع.
وبموجب هذه المذكرة ستوفر الشركة العمانية للنطاق العريض لمزودي خدمة wholesale bitstream خدمة مشابهة لتلك التي تم تحديدها للشبكات، ولن تقتصر خدمة النطاق العريض الريفية هذه على نقاط الوصول فحسب، بل ستشمل أيضًا النقل بفضل شبكات الاتصال الوطنية التي يتم نشرها، كما تقوم الشركة بمحادثة مزودي خدمات التجزئة عند انتهاء خدمة المستخدمين.
وستقوم انستر «INSTER» بتزويد شبكة وصول الجيل الجديد و«fwa» ونظام «point-to- point» الذي سيوفر خدمات ثلاثية كـ«الصوت وبيانات وOTT- فوق أعلى المحتويات و(الشركات والخدمات الحكومية كـ VPN- الشبكات الخاصة الافتراضية» بحيث يعمل النظام في نطاقات مختلفة مخصصة للخدمات الثابتة على سبيل المثال 10GHz و28 GHz وإنشاء روابط لاسلكية بين موقع محطة أساسية واحدة (BST) وبين مواقع العملاء البعيدة والمتعددة (RTUs) مع خط الرؤية (LoS) داخل مناطق التغطية التي تتراوح بين 2 كم إلى 10 كم.
ويوفر حل شركة انستر (INSTER) خصائص مميزة تستند إلى معايير مفتوحة وقوية ومعتمدة على نطاق واسع DOCSIS 3.x ويوفر معدل نقل عريضا، وعليه فإن «انستر» ستقوم بشراكة مع وكيل عماني محلي لتقديم خدمة توريد وتركيب متكاملة للشركة العمانية للنطاق العريض.