لتطوير الحركة التجارية في النيابة – عائلة عمانية تدير مطعما شعبيا في طيوي

حاورته- سُعاد بنت فايز العلوية:-

استطاع ناصر بن ربيع السلطي أن يجذب أنظار السيّاح والمقيمين في نيابة طيوي تجاه فكرته بافتتاح مطعم للأطباق الشعبية؛ مما جعله يحظى بإقبال كبير من رواد المكان. حيث يختص هذا المطعم بتقديم وجبات شعبية عمانية لجميع وجبات الإفطار والغداء والعشاء، إضافة إلى تقديم الخفائف في فترة العصر.

نشأة الفكرة
يقول ناصر السلطي -صاحب المطعم- نشأت فكرة المطعم من خلال الرغبة الملحة في تطوير الحركة التجارية في نيابة طيوي خاصة وولاية صور بشكل عام، وتلبية لطلب زوار النيابة وأصدقائي السياح الذين زاروا طيوي بافتتاح مطعم شعبي ومتميز عن باقي المطاعم في النيابة.
إضافة إلى أن كثرة السياح من الدول الصديقة والشقيقة وحبهم لمعرفة الأطباق الشعبية التي تتميز بها السلطنة، ولمست انطباعهم عن الوجبات في زيارتهم للمطعم بعد الافتتاح وتشجيعهم لي بالاستمرار والصبر وإعجابهم الكبير للوجبات العمانية، وهذا بحد ذاته تشجيع لي لمزيد من البذل.

– لماذا اخترت أن يكون المطعم شعبيا على الرغم من تنوع وكثافة الزوار للنيابة؟
منذ البداية ركزت على تقديم الوجبات العمانية والطازجة لأهل منطقتي والمناطق المجاورة لطيوي، وتلبية لتقديم الوجبات وتوصيلها للمنازل إن سمحت ظروفنا للتوصيل، حيث توجد عوائل فيها الأب والأم موظفين ولا يتمكنوا من الطبخ إلا في الإجازات، وهذه خدمة ميزتنا عن باقي المطاعم، كذلك توفير طلبيات المناسبات والعزائم الصغيرة.

– ما يمز المطعم عن غيره من المطاعم بالنيابة؟
يقول السلطي: يميز هذا المطعم في المقام الأول الطاهيات الماهرات العمانيات، حيث إن جميع الطاهيات من المقربات من عائلتي، وسبب اختياري لهن تجربتي لمهارات الطبخ في بيوتهن وسمعتهن في المجتمع، حيث كن يوفرن طلبات المنازل والأسر من بيوتهن عن طريق التجارة المنزلية، فقدمت لهن الاقتراح بإنشاء مطعم للعائلة وأخذت موافقتهن وبدأنا المشروع.
ويضيف السلطي: أيضا ما يميزه وجود المطعم في مكان نادر في النيابة وهو الواجهة البحرية لميناء طيوي والممر البحري، حيث توجد جلسة خارجية تراثية تطل على البحر للراغبين بالجلوس والاستمتاع بالهواء الخارجي، كما يقع المطعم بقرب جامع طيوي ومصلى للنساء.

– ماذا يقدم المطعم من أصناف الوجبات؟
المطعم يقدم وجبات شعبية عمانية لجميع وجبات الإفطار والغداء والعشاء، إلى جانب تقديم خفائف في وقت العصر. وجميع وجباتنا طازجة منها اللحم الطازج والدجاج الحي من مزارع طيوي للدواجن، والأسماك الطازجة من شاطئ طيوي. كما يوجد في المطعم قسم عام، وقسم للعائلات، ويتوفر تكييف مركزي لكل الأقسام.