المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني تستحدث 19 مشروعاً صحياً تطويرياً

ساهمت في جودة الفحوصات وتقليل التكلفة –
«عمان»: استحدثت المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني 19 مشروعاً صحياً تطويرياً بالاعتماد على استراتيجية LEAN، وساهمت هذه المشاريع في تعزيز جودة نتائج الفحوصات ومراقبة الوقت المستغرق للحصول على نتائج الفحوصات وتطوير عملية التخلص من المواد الكيميائية الضارة.

وقدمت الكوادر الصحية العاملة في دائرة المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني شرحاً تطبيقياً حول تطبيق استراتيجية LEAN بالدائرة بحضور الدكتور ماهر البحراني المدير العام المساعد للشؤون الطبية بالمستشفى والدكتور مهنا المصلحي المدير العام المساعد للشؤون الطبية المساعدة بالمستشفى، إضافة إلى الكوادر الصحية والإدارية العاملة بالمستشفى السلطاني .
وقامت دائرة المختبرات الطبية بتطوير واستحداث 19 مشروعاً صحياً بالاعتماد على استراتيجية LEAN حيث بعضها جرى الانتهاء من تطبيقها وتفعيلها بالدائرة ، والبعض الآخر قطعت أشواطاً كبيرة في مراحل التطبيق أبرزها مشروع قسم أمراض الدم الذي يتلخص في المحافظة على سلامة وتعزيز جودة فحوصات الدم المستقبلة من مختلف المؤسسات الصحية ، وذلك عن طريق إصدار تعليمات إرشادية حول الطرق المثلى لفصل وتخزين العينة مع توزيع استمارة تحتوي على المعلومات الأساسية عن الفحوصات ، وذلك بهدف المساهمة في تعزيز جودة نتائج الفحوصات . ومشروع مختبر الكيمياء الحيوية المتمثل في استحداث شاشة ذكية لمراقبة الوقت المستغرق للحصول على نتائج الفحوصات .
ومشروع الفحوصات المحولة لخارج السلطنة من خلال ربط النظام الإلكتروني لمختبرات المستشفى السلطاني بنظام المختبر المعني بفرنسا وذلك لمتابعة وتقليل الوقت المستغرق للحصول على نتائج الفحوصات الصادرة ، إلى جانب تمكين الطبيب المختص بالمستشفى من متابعة النتائج فور اكتمال نتائج الفحص .
وفي قسم الأحياء الدقيقة بالتحول من الاستخدام الورقي التقليدي إلى الاستخدام الرقمي في توثيق بيانات الفحوصات بالتقارير الطبية ، وذلك لتسريع عملية توثيق النتائج وتقليل استخدام الورق .
وفي مختبر الأنسجة تم تطوير عملية التخلص من المواد الكيميائية الضارة الصادرة وإعادة تدويرها بطريقة أكثر أمناً على البيئة وبصفة أقل تكلفةً . كما تم تطبيق مؤشرات الجودة ( kPI ) بالمختبر حيث استخدم الشاشة الذكية لعرض مؤشرات الجودة بالقسم حتى يتسنى لكافة الكوادر العاملة بالمختبر الإطلاع على آخر مستجدات مؤشرات الجودة ( kPI ) والتي تسهم في تعزيز أدائهم المهني .
الجدير بالإشارة أن استراتيجية التحسين المستمر «Lean management » هي عبارة عن استراتيجية دولية ومنهجية تقوم على تحسين الأداء المستمر للمؤسسة وتعزيز النواحي الابتكارية لدى الموظفين بما يسهم في تقليل الوقت والتكاليف في تنفيذ المشاريع والرؤيات بطرق ابتكارية وتطويرية ، مع وضع في الاعتبار المحافظة ورفع مستوى جودة الخدمة المقدمة للمستفيدين .