«الدفاع المدني والإسعاف» تحذر من مخاطر حرائق الحشائش بظفار

تشهد المنطقة الجبلية الريفية بمحافظة ظفار العديد من الحرائق، حيث يبدأ هاجس التعامل مع المخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها من حيث انتشار التلوث البيئي والصحي.
ومن أسباب نشوب الحرائق بالحشائش، الاشتعال الذاتي للأسمدة في بعض الأحيان وإشعال النار أثناء الرحلات وعدم الاهتمام بإطفائها عند المغادرة، وعدم تقيد العاملين بإجراءات السلامة أثناء عمليات الحدادة وغيرها، ورمي أعقاب السجائر دون التأكد من إطفائها، ومن العوامل المساعدة على انتشار الحريق أيضا جفاف الحشائش والأشجار وارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على الحشائش وهبوب الرياح النشطة.
كيفية التصرف أثناء اشتعال الحشائش:
الاتصال المباشر بهاتفي الطوارئ (9999 أو 24343666) ومحاولة إطفاء الحريق بالإمكانيات المتوفرة إن أمكن، ومحاولة منع انتشار الحريق للحشائش والأشجار المجاورة، وتجنب الوقوف عكس اتجاه الريح أثناء اشتعال النار وانتشار الدخان، وفي حالة عدم القدرة على مواجهة الحريق يجب الابتعاد فورا عن الموقع وعدم تعريض سلامتك للخطر.
وتهيب الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بحفظ الأسمدة والمبيدات في أماكن وأجواء مناسبة وعدم تعريضها للحرارة المباشرة، كما تدعو المواطنين والمقيمين إلى عدم رمي السجائر في الحشائش والحرص على إطفائها وعدم إشعال النار فوق الحشائش مباشرة أثناء الرحلات ووضع عازل معدني، والتأكد من إخماد النار قبل مغادرة الموقع.
كما تشيد بالتعاون البناء الذي لمسته من المواطنين خلال حوادث حرائق الحشائش التي وقعت في الفترة الماضية والتصرف الإيجابي الذي ساهم في تقليل من آثار تلك الحرائق والحد من انتشارها.