مصفاة الدقم تدشن النسخة الثانية من مبادرة «معرفة»

تعزيز روح المبادرة لدى الشباب العماني –
الدقم – خالد الجنيبي –

دشنت مصفاة الدقم النسخة الثانية من مبادرة معرفة بفندق كراون بلازا الدقم، وذلك بمشاركة عدد من رواد الأعمال وطلبة الجامعات والكليات الحكومية والخاصة وعدد من موظفي الجهات الحكومية والخاصة بمحافظة الوسطى. وتتضمن المبادرة عددا من حلقات العمل في مجالات ثقافة ريادة ة الأعمال وتأسيس وتقييم المشاريع يقدمها عدد من المدربين المؤهلين تأهيلا عاليا لتقديم محتوى علمي لنقل الخبرات والمهارات للمشاركين في هذه المبادرة، وتأتي هذه المبادرة في نسختها الثانية استمرارا للنجاح الذي حققته المبادرة في نسختها الأولى التي حظيت باهتمام وتفاعل كبير من المجتمع المحلي بمحافظة الوسطى.
أكدت ناصحة بنت محمد الفلاحية مدير عام شؤون شركة مصفاة الدقم قائلة: «تلتزم شركة مصفاة الدقم كأحد المشاريع الاستراتيجية المهمة في السلطنة بدعم نمو وتطور المجتمعات المحلية، من خلال تنفيذ عدد من مبادرات الاستثمار الاجتماعي التي تهدف إلى تشجيع الشباب العماني لأخذ زمام المبادرة والبدء في مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة؛ لتحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم والاستفادة من الفرص المتاحة في السوق المحلي. كما نهدف من خلال تنفيذ هذه المبادرات إلى تعريف المشاركين بالأساليب المتبعة لإنجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ وفق منهجية علمية تضمن استدامة وتطور هذه المشاريع في المستقبل».
كما أكد جاسم بن حسن العجمي رئيس الاستدامة المؤسسية بمصفاة الدقم قائلا: «نسعى من خلال مبادرات فريق الاستثمار الاجتماعي بمصفاة الدقم إلى تعزيز الفائدة التي تقدمها هذه المبادرات من خلال ربطها باحتياجات السوق المحلي وتشجيع المشاركين على التطبيق العملي لما تتضمنه ورش هذه المبادرة من محتوى نظري وعملي. كما نسعى من خلال هذه الدورات إلى تعزيز روح المبادرة لدى الشباب العماني لخدمة أنفسهم ومجتمعهم، وللمساهمة بشكل إيجابي في دفع عجلة الاقتصاد المحلي والوطني إلى آفاق أوسع و أرحب».
وتتضمن مبادرة معرفة في نسختها الثانية أربع حلقات عمل. تستمر كل حلقة يومين موزعة على عدة أشهر، وتجمع بين النظري والعملي حول مفهوم ثقافة ريادة الأعمال، ونماذج ريادة الأعمال والإدارة المالية للمشاريع والتسويق والعلامة التجارية للمشاريع. حيث يتم التركيز في الحلقتين الأولى والثانية على مجموعة من العناصر لتحديد المنتج أو الخدمة وقوة السوق والجمهور المستهدف من تقديم المنتج أو الخدمة. بينما تركز الحلقة الثالثة على تعريف المشاركين بطريقة حساب رأس مال المشروع والتدفقات المالية للمشروع، وذلك لتحقيق إدارة مالية ناجحة تضمن استدامة واستمرارية المشروع، بينما تتطرق الحلقة الرابعة لأهمية الاتصالات التسويقية والعلامة التجارية في إبراز المشروع وإنجاحه، لما لها من دور كبير في الترويج للمنتجات أو الخدمات التي يسعى رواد الأعمال لتسويقها في السوق المحلي، كما تتضمن هذه احلقات مؤشرات لقياس الأداء، لتمكين المشاركين من متابعة التطور والتقدم في مشاريعهم، ومعرفة نقاط القوة فيها والعمل على تعزيزها، ومعالجة نقاط الضعف فيها لتجنب تعثرها في المستقبل.
وقد استمرت المرحلة الأولى لهذه المبادرة لمدة يومين، شارك فيها ثلاثون مشاركا مقسمين إلى ست مجموعات، حيث تضم كل مجموعة خمسة مشاركين يشتركون في صياغة مقترح لمشروع تجاري معين، وتتضمن مقترحات المشاريع عناصر مختلفة بدءا من مرحلة تأسيس المشروع، مرورا بمرحلة التنفيذ وخلق الشراكات وجذب المستثمرين، وانتهاء بعملية تقييم المشروع.
وقال سالم بن سليم الجنيبي أحد المشاركين في النسخة الثانية من برنامج معرفة: «سعدت بالمشاركة في النسخة الثانية من مبادرة معرفة التي تنظمها مصفاة الدقم والتي تهدف إلى صقل مهاراتنا في مجال ريادة الأعمال وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتزويدنا بالخبرات الأساسية اللازمة لنجاح هذه المؤسسات. ونتطلع إلى تطبيق ما تعلمناه في هذه الدورة على أرض الواقع من خلال استغلال الفرص الاقتصادية التي ستخلقها مصفاة الدقم والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل عام. وأود أن أتقدم بالشكر لمصفاة الدقم لتنفيذها لهذه البرامج القيمة التي تساهم في تهيئة لشباب العماني للتعامل مع تحديات المستقبل».
كما تحدثت رجاء بنت أحمد الجنيبية إحدى المشاركات في الدورة عن مشاركتها في هذه الحلقة قائلة: «ساهمت حلقات برنامج معرفة في تعزيز خبرتي في مجال ريادة الأعمال وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما تمكنت من خلال هذه الدورات من تعزيز بعض الجوانب الشخصية التي يجب أن يتسم بها رواد الأعمال، ومنها صفات القيادة وروح المبادرة وصناعة الفرص وغيرها من الصفات الإيجابية. كما زودتنا هذه الورش ببعض الأساسيات والمبادئ في الإدارة والتسويق والإدارة المالية للمشروع في فرق عمل اتسمت بالإيجابية والمرونة في تنفيذ هذه الأعمال. حاليا، أعمل على مشروع منزلي لبيع القهوة والمرطبات، وأسعى إلى زيادة حجم مبيعات المشروع لتحقيق الاستدامة والنجاح للمشروع بإذن الله، ولتحقيق هذا الهدف انضممت لهذه المبادرة للاستفادة من المحتوى النظري والعملي الذي تقدمه ورش هذه المبادرة القيمة».

تنويه –

ورد أمس بمقال «كلمتنا» في جريدة عمان صفحة رقم 12 «أفكار وآراء» أن قيمة اتفاقيات تمويل مصفاة الدقم بلغت 6.4 مليــار دولار، بينما صحة الرقم هو 4.6 مليار دولار. لذا لزم التنويه ، حيث قلب الجهاز الرقم.