اكتشاف الفرص وإيجاد علاقات دولية وانطلاقة لفتح مشاريع جديدة

رواد الأعمال يؤكدون أهمية المشاركة بالمعارض التجارية الخارجية –
متابعة- بشير الريامي:-

تتواصل الرحلة الريادية العمانية للمعرض الصيني التجاري الذي يقام في تركيا بتنظيم من شركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض بحثا واكتشافا للأسواق الخارجية والسعي وراء صناعة علاقات تجارية دولية فقد زار الوفد العماني المكون من عدد من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة معرض الرخام ومعرض التعبئة والتغليف بتركيا حيث يعد هذا المعرض ثاني أكبر معرض في العالم في هذا المجال والأضخم على مستوى تركيا حتى الآن ويشتمل على 13 صالة عرض مقامه على مساحة (110,000) متر مربع. ويقدم المعرض تشكيلة واسعة ومتنوعة من أحجار الرخام الفاخر، ويصل وزن إجمالي الأحجار المعروضة إلى 26 ألف طنا بكتل وزن الواحدة منها 1080 كيلوغرامًا. وتشارك في المعرض قرابة 300 شركة قادمة من 14 دولة حول العالم حيث ينظم المعرض على أرض توياب للمعارض في مدينة بورصة على مساحة مكشوفة تبلغ 50 ألف متر مربع مقسمة إلى 7 صالات.
ويقدم المعرض بالإضافة إلى أحجار الرخام، معدات الحجارة وأحجار السيراميك وماكينات صنع السيراميك. وتعتبر الصين هي المستورد الأكبر للرخام التركي. ومن ناحية أخرى وعلى هامش هذه المشاركة الدولية قام الوفد العماني مساء الثلاثاء الماضي بزيارة الى شركة فيدرال للمعارض بإسطنبول واستمع الوفد الى شرح مفصل عن محتويات معرض الزي الإسلامي النسائي الذي سيقام بمركز إسطنبول للمؤتمرات خلال الفترة من 9 الى 19 من شهر يناير من العام القادم بدعم من وزارة التجارة التركية وبالتنسيق مع الملحقيات التجارية بتركيا التابعة لمختلف دول العالم وبمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية والإفريقية والأوروبية. وتم خلال هذه الزيارة توجيه الدعوة للوفد العماني التجاري الزائر للمشاركة في فعاليات معرض الزي الإسلامي النسائي (لايف ستايل تركيا)، في دورته الثالثة الذي سيحتوى على الملابس النسائية الجاهزة، الحجاب الإسلامي، فساتين الأعراس، فساتين السهرات والمناسبات، الملابس الرياضية، ملابس الأنشطة البحرية والذي من المتوقع أن يشارك فيه أكثر من ١١٥ شركة وبعثة تجارية.
انطباعات جيدة
وعن المشاركة في هذه التظاهرات أعرب رواد الأعمال العمانيون من الوفد المشارك عن سعادتهم لهذه المشاركة فقالت رحمة بنت مبارك النوفلية عضوة المجلس البلدي بالمصنعة ورئيسة جمعية المرأة العمانية وصاحبة مركز رتاج الخليج للتجميل: إن هذه الزيارة بالنسبة لي نوع من الاستثمار في هذا المجال وتركيا تعتبر في هذا المجال المصدرة للمكياج وأدوات التجميل وفي الوقت نفسه زرنا مجموعة من المعارض مثل معرض الرخام والذي قد يتيح لي بعض الأفكار في المجال التجاري تساعدني في فتح مشاريع أخرى. وقالت كاذية بنت حامد النبهانية صاحبة مدرسة جنائن الحمراء الخاصة ومحلات معجنات وحلويات، شاركت في العديد من المعارض على المستوى الخليجي وحصلت على استفادة جيدة من خلال الأفكار المعروضة والتي تتيح فتح نشاطات تتماشى مع السوق المحلية.
وقالت فاطمة بنت علي الهاشمية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية الكامل والوافي صاحبة مدرسة قطر الندى قيد التأسيس بولاية الكامل والوافي مشاركتي في هذا المعرض من خلال إيجاد فرص تجارية وكذلك التعرف على رواد الأعمال المحليين أصحاب الخبرة وتبادلنا بعض الأفكار تساعدنا في فتح مشاريع في السلطنة. وقالت آمنة بنت سالم القطامية صاحبة صالة المردف للرشاقة بالسيب أنا سعيدة بالمشاركة ضمن الوفد العماني في هذه التظاهرة التجارية وبإذن الله سأكتسب الخبرة من خلال الاطلاع على التجارب وسأزور بعض الأسواق الخاصة بالأدوات الرياضية والمكملات الغذائية بما أنني متخصصة في هذا المجال.
وقال طلال بن سالم الجابري صاحب شركة النبراس العربية المتحدة التي تعمل في مجال التسويق بالإضافة الى مجالات الطاقة المتجددة في مسقط وبدبد: إن هذه المشاركة جاءت للاطلاع على السوق التركي وبحث فرص مجالات التعاون مع التجار الأتراك كذلك النظر في جلب بعض المستثمرين الأتراك للاستثمار في السوق المحلية. وأضاف زرنا معرض بورصة للرخام ووجدنا الكثير من الفرص للسوق المحلي على صعيد التسويق المباشر للمنتجات التركية أو الاستثمار في محاجر الرخام لما تتميز به السلطنة أيضا في هذا الجانب كما زرنا أيضا معرض التعبئة والتغليف المقام في إسطنبول وكون التغليف هو الهوية الحقيقية لأي منتج فقد وقفنا على آخر ما تم التوصل إليه في هذا الجانب لإخراج المنتجات بالشكل المناسب وينافس ويصل الى العالمية.
وأضاف لدينا خطة لفتح فرع للشركة متخصص في التغليف في المنطقة الصناعية بولاية سمائل. وقال فولاذ بن علي السيابي عضو مجلس غرفة تجارة وصناعة عمان فرع الباطنة ورائد أعمال صاحب شركة أحلام المستقبل للتجارة للتطوير العقاري ومقاولات البناء والخدمات الطبية حاليا أشارك في تركيا مع الوفد العماني وزرنا بعض المعارض ضمن جدول العمل المعد لنا من الشركة المنظمة والتقينا ببعض التجار وحصلنا على بعض الأفكار في هذا الجانب وبشكل عام فإن الزيارة مفيدة جدا لنا كمشاركين لفتح آفاق جديدة وزيادة النشاط التجاري للمشاركين من رواد الأعمال.
وقال يعرب بن هلال القاسمي مساعد رئيس الوفد العماني التجاري إلى تركيا: حضرنا بعشرين مشاركا وشاركنا في معرضين الأول معرض الرخام والبلوك أقيم في مدينة بورصة وهو معرض صيني شهد العديد من المعروضات الجيدة والمنوعة من الرخام التركي والصيني ثم انتقلنا بعد ذلك الى مدينة إسطنبول وشاركنا في معرض التعبئة والتغليف الذي استمر لمدة ثلاثة أيام كما قمنا بزيارة الى شركة فردان التركية للمعدات الطبية.
وأضاف: إن الرواد العمانيين التقوا بتجار من مختلف دول العالم وتم بحث العديد من الفرص التجارية سواء في أسواق بلدانهم أو في أسواق السلطنة وتم تبادل المعلومات للتواصل فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير وكذلك التنسيق بينهم ونتقدم بالشكر لشركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض على هذه الجهود التي تبذلها ومعرض تركيا من المعارض الرائدة وذو فائدة لرواد الأعمال العمانيين الذين شاركوا فيه. وقال أبوبكر سالم بن حمدان البلوشي صاحب شركة البحار الخضراء الدولية المختصة بتوريد الأجهزة الطبية وأجهزة الأمن والسلامة والنقل البري في غلا والموالح: أعجبت كثيرا بالمعرضين اللذين زرناهما الأول هو معرض الرخام والسيراميك في تركيا وتعرفنا على منتجات الرخام في تركيا والمعرض احتوى على العديد من المنتجات المتنوعة من الرخام والسيراميك الفاخر، كما زرنا أيضا المعرض الآخر المختص بالتعبئة والتغليف في إسطنبول وتعرفنا على مجموعة من الشركات المعنية بإنتاج معدات التغليف من مختلف أنحاء العالم. وأضاف عقدنا بعض الاتفاقيات مع بعض هذه الشركات لتكون منتجاتها متوفرة في السوق العماني. وأشاد بهذه المشاركة وتقدم بالشكر لشركة الساحل الشرقي لتنظيمها هذه الفرصة لرواد الأعمال العمانيين وفتح مجالات الاستثمار والعمل في الأسواق الأخرى والتعاون مع تجار من مختلف دول العالم.