رئيسة وزراء رومانيا تزور الجامع الأكبر والمتحف الوطني ومصنع أمواج للعطور

خلال زيارتها المتحف الوطني تصوير: العمانية

العمانية – زارت دولة فيوريكا دانسيلا رئيسة وزراء رومانيا أمس جامع السلطان قابوس الأكبر وذلك في إطار زيارتها الرسمية الحالية للسلطنة.
واستمعَت دولة الضيفة والوفد المرافق خلال زيارتهم للجامع إلى إيجاز عن تاريخ بناء الجامع وتعرفت على التصاميم التي بُني بها، والتي تضم مزيجًا لمختلف التصاميم المعمارية العمانية والإسلامية.. كما تعرفت على المرافق التي يضمها جامع السلطان قابوس الأكبر كمعهد العلوم الإسلامية والمكتبة وقاعة المحاضرات.
كما زارت دولة فيوريكا دانسيلا رئيسة وزراء رومانيا أمس مصنع أمواج للعطور الذي يُعد واحدًا من أهم مصانع العطور الرائدة في السلطنة.
وتجولت دولة الضيفة في مختلف أقسام المصنع حيث تعرفت على مراحل عملية تصنيع العطور وإنتاجها واستمعت إلى شرح موجز لأهم منتجات المصنع التي يتم تصنيعها بحسب أعلى مقاييس الجودة العالمية.
وزارت دولة فيوريكا دانسيلا رئيسة وزراء رومانيا والوفد المرافق لها أمس المتحف الوطني. وقد استمعت دولة الضيف والوفد المرافق لها إلى شرحٍ موجز عن المتحف الذي بُني على مساحة 13700‏‏ متر مربع والذي يضم 14 قاعة بنيت على مساحة ‏‏4000‏‏ متر مربع تضم ما يقرب من 5500 مقتنى أثري.
وهذه القاعات هي ( الأرض والإنسان ) و(التاريخ البحري) و(السلاح) و( المنجز الحضاري) و(الأفلاج) و(ما قبل التاريخ والعصور القديمة) و(عُمان والعالم الخارجي ) و(عظمة الإسلام) و(عصر النهضة) وقاعات التراث غير المادي.
والمتحف الوطني مشروع تاريخي يهدف إلى نشر حضارة عُمان الضاربة في القدم والحفاظ على الشواهد والمقتنيات المادية والمعنوية المكونة لهذه الحضارة إضافة إلى شواهد الفنون العُمانية، كما يهدف كذلك إلى إبراز الأبعاد الحضارية والتاريخية والثقافية لهذه الفنون مع توظيف أفضل الممارسات والمعايير المتبعة في مجالات الإدارة المتحفية وإدارة المقتنيات والعرض وخدمات الزوار.

مأدبة غداء على شرف الضيفة –

العمانية – أقام صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس مأدبة غداء رسمية على شرف دولة فيوريكا دانسيلا رئيسة وزراء رومانيا والوفد المرافق لها في فندق قصر البستان. حضر مأدبة الغداء عدد من أصحاب السمو وأصحاب المعالي الوزراء والمستشارين، وعدد من المسؤولين في الدولة وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى السلطنة.

وزير الصحة يلتقي نظيرته الرومانية –

التقى معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة معالي الدكتورة سورينا بينتيا وزيرة الصحة بجمهورية رومانيا وذلك في إطار زيارة رئيسة الوزراء الرومانية للسلطنة. واستعرض معالي الدكتور تطور الرعاية الصحية في السلطنة بمستوياتها المختلفة، فيما قدمت وزيرة الصحة الرومانية نبذة عن الرعاية الصحية بجمهورية رومانيا وعوامل تطويرها في مجال الكوادر البشرية العاملة وعوامل انتشار الأمراض.
وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المستقبلي في المجال الصحي بين السلطنة وجمهورية رومانيا، وأكد الجانبان عن رغبتهما في الاتفاق على مشروع مذكرة تفاهم في مجال تدريب الكوادر الصحية وكذلك صناعة الدواء والمجالات التقنية.