3.5 مليون ريال خسائر صلالة لخدمات الموانئ المرتبطة بـ» مكونو»

شـــركات التأمين توافـق عــلى دفــع 15.2 مليون ريــال عــلى مرحـــلتين –
إيرادات محطة البضائع العامة ترتفع 24% –

كشفت النتائج المالية لشركة صلالة لخدمات الموانئ للفترة المنتهية في سبتمبر من العام الحالي عن خسائر نتيجة للتكاليف البالغة 3.5 مليون ريال والمرتبطة بالحالة المدارية مكونو إضافة إلى انخفاض الأحجام والإيرادات في كل من محطتي الحاويات والبضائع العامة.
وقد وافقت شركات التأمين على دفع مبلغ أولي قدره 9.6 مليون ريال خلال سبتمبر الماضي كما وافقت على دفعة ثانية قدرها 5.6 مليون ريال في أكتوبر . وتنوي الشركة تقديم أول مطالبة مالية في الربع الحالي متبوعا بمطالبات أخرى وفقا لما تصل إليه عمليات تقييم الأضرار من نتائج.
وقد اعتمد مجلس إدارة شركة صلالة لخدمات الموانئ النتائج المالية للشركة في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.
وسجلت الشركة خسائر مجتمعة صافية قدرها 1.9 مليون ريال مقارنة بأرباح قيمتها 2.7 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وسجلت المدخولات الموحدة قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك 5.1 مليون ريال للفترة المنتهية في سبتمبر من 1018 بهامش قدره 13 بالمائة مقارنة بـ 11.091 مليون ريال (بهامش قدره 26% خلال الفترة نفسها من 2017.
وارتفعت إيرادات محطة البضائع العامة بنسبة 24% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في حين انخفضت إيرادات محطة الحاويات بنسبة 11 بالمائة وقد تم إدراج أحجام مناولة البضائع العامة في الرصيف 31 في البيانات المالية لمحطة الحاويات كما هو الحال في السنة الماضية بسبب تحويل هذا الرصيف كأحد تسهيلات محطة الحاويات.
وكانت محطة الحاويات قد قامت بمناولة 2.555 مليون حاوية نمطية (ما يعادل 20 قدما للوحدة) خلال الفترة المنتهية في سبتمبر 2018 ، مقارنة 2.794 مليون حاوية نمطية للفترة ذاتها من العام الماضي ويعود ذلك إلى الدعم الكبير من أحد الزبائن الرئيسيين على الرغم من التحديات الكبيرة في بيئة العمل.
أما محطة البضائع العامة فقد ناولت 11.393 مليون طن من البضاعة العامة مسجلة زيادة قدرها 11 بالمائة وقد شملت البضائع الرئيسية حجر الكلس والجبس والميثانول والإسمنت التي تم تصديرها من صلالة إلى الأسواق المجاورة وما زالت تشكل المحور الرئيسي للأعمال المرتبطة بالبضائع العامة.
رئيس تنفيذي مؤقت
من جهة أخرى قالت شركة صلالة لخدمات الموانئ إنها كلفت أحمد عكعاك نائب الرئيس التنفيذي بأعمال الرئيس التنفيذي لخدمات ميناء صلالة حتى يتم الانتهاء من اكتمال تعيين الرئيس التنفيذي.
كما أعلن مجلس إدارة شركة صلالة لخدمات الموانئ عن تعيين جينسر ولف نيلسن عضوا في مجلس الإدارة بدلا من جون مايكل كريج.
ويعمل جينسر ولف نيلسن مع شركة اي بي ام للمحطات في هولندا بصفة نائب الرئيس ومديرا لمحور المحطات. كما تضم سيرته الذاتية خبرة واسعة تمتد الى 20 عاما تقلد خلالها مناصب قيادية رفيعة في شركة ميرسك الملاحية في أماكن عالمية مختلفة مثل أريكا الشمالية وكوبنهاجن وكينيا.