38 مليون ريال لبوابة الدقم السياحية التجارية و95 مليون ريال لمجمع شموخ للصناعات التعدينية

توقيع اتفاقيتي انتفاع وتطوير لإنشاء مشروعين جديدين بالدقم –
هيئة المنطقة الاقتصادية تخصص 750 ألف متر مربع لتنفيذ المشروعين –

وقع معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أمس اتفاقيتي انتفاع وتطوير، الاتفاقية الأولى مع مجموعة ابن زايد الدولية للاستثمار باعتبارها شركة مطورة تعتزم إنشاء مجمع سياحي وتجاري تحت مسمى بوابة الدقم السياحية التجارية يتم تنفيذه على عدة مراحل، أما الاتفاقية الثانية فتم توقيعها مع شركة شموخ للصناعات التعدينية التي تعتزم إنشاء مجمع تعديني يضم مجموعة من المصانع التي ستقام على عدة مراحل في المنطقة المخصصة للصناعات الثقيلة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومن المتوقع أن توفر هذه المشاريع 2000 وظيفة.
وقع الاتفاقيتين نيابة عن الشركتين أحمد بن زايد بن ناصر المحرمي رئيس مجموعة ابن زايد الدولية للاستثمار ورئيس مجلس إدارة شركة شموخ للصناعات التعدينية.
أقيم حفل التوقيع تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال وذلك بفندق كمبينسكي الموج مسقط.
مشروع بوابة الدقم السياحية التجارية
وخصصت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حوالي 500 ألف متر مربع لمشروع بوابة الدقم السياحية التجارية الذي سيقام بالمنطقة السياحية على شاطئ الدقم بتكلفة نحو 38 مليون ريال عماني.
ويحتوي المشروع الذي سيتم تنفيذه على عدة مراحل على مجمع تجاري سيتم إنشاؤه في المرحلة الأولى، فيما سيتم في المرحلة الثانية من المشروع إنشاء شقق سكنية للتملك الحر، وتتضمن المراحل اللاحقة إنشاء حديقة مائية ومدرسة تعليمية متطورة.
مجمع شموخ للصناعات التعدينية
أما مجمع شموخ للصناعات التعدينية فهو مجمع صناعي تعديني متكامل تبلغ تكلفته الاستثمارية حوالي 95 مليون ريال عماني وقد خصصت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتنفيذه أرضا بمساحة 250 ألف متر مربع، وسيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل؛ تتضمن المرحلة الأولى إنشاء مصنع لمادة الكلنكر (Clinker) وإنشاء مصنع لإنتاج مادة الجير (lime)، وفي المرحلة الثانية سيتم إنشاء مصنع للأصباغ ومصنع للزجاج ومصنع لتصنيع حاويات النفايات ومصنع للألمنيوم، وفي المرحلة الثالثة سيتم إنشاء مصنع للأسمدة وأعلاف الدواجن (Fertilizer).
توقيع مذكرات تفاهم
من جهتها وقّعت شركة محاجر الدقم مذكرتي تفاهم مع مجموعة ابن زايد للاستثمار ومع شركة شموخ للصناعات التعدينية. وقع المذكرتين نيابة عن شركة محاجر الدقم المهندس علي بن عبدالله الزدجالي مدير عام الشركة وعن الشركتين أحمد بن زايد المحرمي رئيس مجموعة ابن زايد للاستثمار ورئيس مجلس إدارة شركة شموخ للصناعات التعدينية.
وبموجب المذكرتين ستقوم شركة محاجر الدقم بتزويد مجمع الصناعات التعدينية بالمواد الاولية من الحجر الجيري وحجر الدولامايت كمواد أساسية للمصانع التي سوف تنشأ في المجمع التعديني، كما ستزود شركة محاجر الدقم مشروعَ بوابة الدقم السياحية التجارية بالمواد الأولية كالحصى والرمل وبعض المواد المستخدمة في مراحل إنشاء المشروع.
اتفاقيات الإنشاء
من جهة أخرى وقعت مجموعة ابن زايد وشركة شموخ للصناعات التعدينية اتفاقيتين مع شركة بورتكس التركية للإنشاءات (Portex) لإنشاء مشروع بوابة الدقم السياحية التجارية ومجمع الصناعات التعدينية.
كما وقعت شركة شموخ للصناعات التعدينية عددا من مذكرات التفاهم مع الشركات التي ستقوم بإنشاء المصانع التي ستقام بمجمع الصناعات التعدينية، وهي شركة رويال انترناشيونال الهندية التي ستقوم بإنشاء مصنع الكلنكر، وشركة أورتادو التركية التي ستقوم بإنشاء مصنع الألمنيوم، وشركة أوربن التركية (Orpen) لإنشاء مصنع الزجاج، وشركة لارا سولار التركية (Lara Solar) لإنشاء مصنع الألواح، وشركة إي ام اس (EMS) التركية لإنشاء مصنع لتصنيع حاويات النفايات، والشركة العمانية الإيطالية لإنشاء مصنع الأصباغ، والشركة الكورية السعودية لإنشاء مصنع إنتاج مادة الجير ومصنع الأسمدة وأعلاف الدواجن، وشركة الحوراني للأسمنت بالتعاون مع الشركة الفرنسية لتنفيذ مشروع مصنع الأسمنت.
وعلى هامش حفل التوقيع أقامت شركة محاجر الدقم معرضا لعرض منتجاتها من المواد الأولية والأساسية التي توفرها للشركات التي تنفذ مشاريع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.