النادي الثقافي يفتتح فرعه في محافظة مسندم

تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد. النادي الثقافي ينظم على مدار اليوم والغد حفل افتتاح فرع النادي في محافظة مسندم وذلك على مسرح الفنون بحصن خصب؛ تحت رعاية معالي أحمد بن عبدالله الشحي، وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه الموقر، بحضور رئيسة مجلس إدارة النادي الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، و مسؤولي الدوائر الحكومية والخاصة في المحافظة، ومجموعة من المثقفين والأدباء العمانيين.
يكتسب افتتاح هذا الفرع في محافظة مسندم أهمية كبيرة من الناحية الثقافية نظرا لما تتميز به هذه المحافظة من موقعها الاستراتيجي المطل على الممر المائي الدولي المهم المعروف باسم مضيق هرمز أو مضيق باب السلام، والذي يقع على مدخل الخليج العربي، وقد ازدادت الأهمية الاستراتيجية لهذا المضيق في التاريخ المعاصر لأنه معبر للجزء الأكبر من نفط الخليج إلى بلدان العالم. وإلى ذلك تتمتع محافظة مسندم بمخزون وافر من الروائع الأثرية التليدة الذي يتجلى من خلال المعالم الأثرية المنتشرة كالقلاع والحصون والأبراج، والمساجد القديمة، المنتشرة في ولاياتها الأربع، ويشهد على ذلك أثر الوجود الإنساني الموغل في القدم، كما أن هناك أسماء عمانية خالدة حفرت في الذاكرة العمانية من رجالات هذه المحافظة عبر التاريخ المجيد، الذين كانت لهم مساهمات بارزة عبر التاريخ، الذي سجَّل مآثرهم بكل فخر واعتزاز، ولهذا كان من الأهمية تنشيط الحراك الثقافي الواعي الذي يعزز التنمية الحضارية في المحافظة.
وعن أهمية هذا الفرع في محافظة مسندم تقول الدكتورة عائشة الدرمكية رئيسة مجلس إدارة النادي الثقافي (لا شك أن افتتاح فرع النادي الثقافي في محافظة مسندم، يشكل إضافة مهمة في المجال الثقافي، فهو الفرع الأول للنادي خارج محافظة مسقط وهو ما نفخر به ونحن نحتفل بالعام الخامس والثلاثين من عمر النادي، ونأمل أن يكون هذا الفرع محطة لتنشيط الحراك الثقافي وتفعيله في المحافظة، وأن يكون أحد منابر الثقافة الواعية الموضوعية التي تخدم هذا الوطن وتسهم في التنمية المعرفية، وأن يكون محطة جذب للنشء وللمهتمين بالشأن الثقافي في المحافظة).
وعن مراحل العمل لفتح هذا الفرع، تقول الدرمكية: (بدأ العمل على إنشاء هذا الفرع منذ أن أصدر صاحب السمو السيد هيثم بن طارق وزير التراث والثقافة مشرف النادي القرار الوزاري بشأن الفروع، ومنها بدأنا في مناقشة المقترحات بشأن المحافظات التي يمكن أن يكون فيها الفرع، ولهذا قمنا بمجموعة من الزيارات واللقاءات في محافظات عدة نسعى منها إلى التعرف على احتياجات المحافظات والأولويات الثقافية التي يمكن للنادي أن ينتج من خلالها ويرفد المجتمع، وليكون أيضا مكملا لتلك الأدوار التي تقوم بها المؤسسات المختلفة في هذا المجال، لذا جاء اختيار محافظة مسندم بناء على معطيات عدة أخذناها في الاعتبار. وقمنا منذ العام الماضي بتنظيم مجموعة من الفعاليات بالاشتراك مع المجتمع المدني في المحافظة والمهتمين والمثقفين من خلال تشكيل فريق وذلك بهدف دراسة الواقع واختبار الجدوى من إنشاء فرع للنادي في المحافظة، وفي الحقيقة إن ما وجدناه من تفاعل سواء من الفريق أو المجتمع بكل أطيافه كان المحفز والداعم لإتمام إنشاء هذا الفرع).
سيبدأ حفل افتتاح فرع النادي الثقافي في محافظة مسندم الساعة السادسة حيث يبدأ بافتتاح معرض للفنون التشكيلة الذي يشارك به (فن صحار)، كما ستقدم فرقة فن الرواح عروضا من الفنون الشعبية الذي تشتهر بها محافظة مسندم.
بعد ذلك ستلقي الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية رئيسة مجلس إدارة النادي الثقافي كلمة النادي الثقافي، ثم يتم عرض فيلم تعريفي عن النادي الثقافي، يلي ذلك تدشين الهُوية التجارية للمقهى الثقافي للنادي الذي يؤسس لأولى مبادرات النادي الثقافي للاستثمار في الثقافة. بعد ذلك ستقدم فرقة مركز عمان للفنون التقليدية فقرة فنية، ومن ثم يتم تكريم الشخصيات التي أسهمت في دعم إنشاء الفرع.
سيتضمن حفل افتتاح الفرع ندوة علمية تنموية بعنوان «فرص الاستثمار والتنمية في محافظة مسندم» تتضمن جلستي عمل يترأس الجلسة الرئيسة الدكتور يوسف الشحي، حيث يتحدث فيها المهندس سالم بن علي الناصري الرئيس التنفيذي لمكتب الاستراتيجية الشاملة لمحافظة مسندم، بعدها تستكمل أعمال الندوة في الجلسة الثانية التي ستديرها الأستاذة مكية بنت حسن الكمزارية، حيث سيتحدث فيها كل من الدكتور يوسف بن حمد البلوشي من المجلس الأعلى للتخطيط، والدكتور محمد بن أحمد الحبسي أكاديمي متخصص في قطاع السياحة، والأستاذ رائد بن محمد الشحي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم، والأستاذ محمد رضا اللواتي كاتب ورئيس الموارد البشرية في جريدة الرؤية.
أما فعاليات اليوم الثاني لحفل الافتتاح الموافق 5 نوفمبر، فإن الفترة الصباحية ستقام على مسرح غرفة تجارة وصناعة عمان، فرع مسندم في الساعة العاشرة صباحا محاضرة بعنوان «مسندم في التاريخ» يقدمها الدكتور محمد سعد المقدم ويترأس الجلسة الأستاذ محمد الشحي، وفي الساعة السابعة مساء ستُعرض على المسرح المفتوح بخصب مسرحية بعنوان «طيش» لفرقة مسرح اتحاد الحيل التابعة لنادي قريات الرياضي في محافظة مسقط .
تهدف هذه المسرحية إلى تسليط الضوء على قضية الحوادث المرورية وتلك الأبعاد النفسية والآثار الاجتماعية التي يتعرض لها المتسبب في الحوادث وأيضا بعض القضايا الاجتماعية التي تشغل الشارع العماني. هذه المسرحية فكرة وإخراج مبارك الغزالي، ومحمد السيابي، ومبارك الغزالي ومحمد الرقادي ومحمود الفارسي ومهند الفارسي وأحمد البلوشي.
جدير بالذكر أن النادي الثقافي سيواصل خطة فتح فروع له في محافظات السلطنة بحسب الأولويات الثقافية التي تدعم تلك الأدوار التي تقدمها المؤسسات الثقافية الأخرى في السلطنة.