«بلومبرج»: الولايات المتحدة تسمح لـ «8» دول بشراء النفط الإيراني

طهران: الاستثناءات تعكس احتياج السوق إلى صادراتنا من الخام –
سنغافورة – (رويترز): نقلت وكالة بلومبرج أمس عن مسؤول أمريكي قوله إن حكومة الولايات المتحدة وافقت على السماح لثماني دول بالاستمرار في شراء النفط الإيراني بعد إعادة فرض عقوبات على طهران بداية الأسبوع المقبل.

وأشار التقرير إلى أن الدول الثماني بينها كوريا الجنوبية، الحليف المقرب من الولايات المتحدة، واليابان والهند التي تعتمد كثيرا على الإمدادات الإيرانية.
وظل زبائن النفط الإيراني الكبار، وجميعهم في آسيا، يسعون للحصول على استثناءات من العقوبات تسمح لهم بالاستمرار في شراء بعض الخام من الجمهورية الإسلامية.
وقالت بلومبرج إن قائمة بجميع الدول التي ستحصل على استثناءات من المتوقع أن تعلن رسميا يوم الاثنين.
ولم يصدر تعليق فوري من البيت الأبيض.
وتستعد الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني بعدما انسحبت واشنطن من اتفاق نووي بين طهران وقوى دولية أخرى في وقت سابق من العام الجاري.
وقالت إيران أمس إن تقريرا تحدث عن منح ثماني دول إعفاءات من العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية يظهر أن هناك حاجة للخام الإيراني وأنه لا يمكن سحبه من السوق.
ونقل التلفزيون الرسمي عن علي كاردور نائب وزير النفط الإيراني قوله إن «الإعفاءات التي منحت لتلك الدول تظهر أن السوق بحاجة للنفط الإيراني وأنه لا يمكن سحبه من السوق… لا أعرف ما إذا كانت تلك الإعفاءات دائمة أم مؤقتة».