الاحتفاء بتدشين الخط المباشر الذي يربط مسقط بالعاصمة الروسية موسكو

موسكو في أول نوفمبر / العمانية / اعتبر مسؤولون ورجال أعمال ومهتمون بمجالات السفر والسياحة والطيران في جمهورية روسيا الاتحادية أن افتتاح الخط المباشر للطيران العماني برحلاته اليومية التي تربط مسقط بالعاصمة الروسية موسكو سيسهم بشكل فعّال في تعزيز المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية والطبية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين، جاء ذلك خلال حفل استقبال أقامه الطيران العماني -الناقل الوطني للسلطنة- احتفاءً بتدشين الخط المباشر الذي يربط مسقط بالعاصمة الروسية موسكو.

وقال سعادة يوسف بن عيسى الزدجالي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية روسيا الاتحادية في كلمته له إن علاقات الصداقة التي تربط السلطنة بروسيا شهدت منذ إقامتها في العام 1985 مراحل نمو مستقرة وهي تواصل تطورها بوتيرة طيبة مستندة في ذلك على الاحترام المتبادل والمنفعة والتعاون المشترك على مختلف الأصعدة، ووضح سعادته أن تشغيل الطيران العُماني لرحلاته المباشرة بين مسقط وموسكو يعد من أهم الخطوات الهادفة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وشعبيهما الصديقين مؤكدًا أن هذا الخط المباشر سيعمل على تسهيل حركة تنقل مواطني البلدين ومواطني الدول الأخرى الراغبين في الوصول إلى روسيا أو بلدانهم عبر مطار مسقط الدولي .. كما أنه سيعزز من مكانة السلطنة كوجهة سياحية بالنسبة لمواطني روسيا ويدعم أواصر الصداقة العُمانية / الروسية في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية والطبية بما في ذلك زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

وأشار سعادته الى أن السلطنة استقبلت أكثر من 6 آلاف سائح روسي خلال الفترة من شهر يناير إلى يونيو من العام الجاري 2018 داعيًا ممثلي الشركات ورجال الأعمال ومواطني روسيا إلى زيارة السلطنة لمشاهدة معالمها الحضارية والتعرف على وجوهها الثقافية والسياحية المتعددة .

من جانبه اعتبر سعادة ميخائيل باغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا / نائب وزير الخارجية الروسي (ضيف الشرف) أن فتح خط مباشرى يربط السلطنة بجمهورية روسيا الاتحادية يعتبر “إنجازا تاريخيا” لكلا البلدين الصديقين وأن له أبعادًا كثيرة كونه سيدعم التواصل بين الشعبين الصديقين الأمر الذي سيسهم في توثيق علاقات الصداقة والتعاون المشتركة.

وبين أن الخط المباشر بين مسقط وموسكو الجديد من شأنه أن يفتح المجال أمام زيادة الزيارات وتبادل الوفود وتوطيد التعاون المثمر في شتى المجالات السياسية والتجارية والثقافية والسياحية.

من جهته رأى يوري بارزيكين نائب رئيس الاتحاد الروسي لصناعة السفر في كلمته أن خط الطيران العماني المباشر إلى موسكو سوف يسهم بشكل ملحوظ في تنمية التعاون القائم والمستقبلي بين الجانبين معتبرًا أن توفير رحلات بأكثر من ألف مقعد أسبوعيًا بين مسقط وموسكو سيحفز السياح ورجال الأعمال بشكل خاص على إقامة علاقات تجارية مشتركة كما أنه سيوثق علاقات التعاون السياحي والثقافي والتعليمي بين كلا الجانبين.

تم خلال الحفل تقديم عرض مرئي يبرز أهم المقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة في كافة ولاياتها ومحافظاتها.

حضر الحفل الذي أقيم الليلة الماضية في العاصمة الروسية موسكو عدد من أصحاب السعادة السفراء وأعضاء مجلس الاتحاد ومجلس الدوما التابعين للجمعية الفيدرالية في جمهورية روسيا الاتحادية وعدد من المسؤولين بالطيران العماني .. كما حضر المناسبة لفيف من رجال الأعمال والإعلام وممثلون لشرائح المجتمع الروسي.