د. يوسف الكعبي: النساء والأطفال أكثر عرضة لأنيميا نقص الحديد

أكد على ضرورة الفحص الدوري –

يعتبر الحديد من أهم العناصر في الجدول الدوري التي تشارك بصورة أساسية في استخلاص الأكسجين في جسم الإنسان حيث انه يشكل مادة الهيموجلوبين المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء والتي تقوم بنقل الأكسيجين لباقي الخلايا للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة.
وتعتبر أنيميا نقص الحديد من أكثر الأمراض شيوعا على الإطلاق وتصيب ملايين البشر وخصوصا النساء في المرحلة العمرية للحمل من 18-45 عاما ويكون سببه في أغلب الأوقات ضعف التغذية وفقد الدم في الدورة الشهرية. كما يصيب الأطفال بسبب زيادة الاحتياج للنمو
لذا يوضح لنا اختصاصي أول طب الأسرة د. يوسف الكعبي وذلك بالتعاون مع الرابطة العمانية لطب الأسرة كل ما يتعلق بهذا المرض الشائع وكيفية الوقاية منه..
تعريف المرض
ويوضح د. يوسف أن أنيميا نقص الحديد سببها هو نقص مستوى الحديد اللازم لإنتاج الهميوجلوبين وهو الجزء الأساسي من كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية أجزاء الجسم ، فإذا كان الشخص مصابا بهذا المرض فهذا يعني أن نسبة الأوكسجين تكون غير كافية لعمل الخلايا بجودة عالية.

أعراضه
تتراوح الأعراض من عدم وجود أي عرض الى عدم القدرة على عمل أي مجهود بسيط. كما يتضمن بعض الأعراض الأخرى مثل شحوب في اللون، الشعور بالتعب، ضيق في التنفس غير عادي وخصوصا أثناء ممارسة الرياضة، سرعة ضربات القلب، برودة في اليدين والقدمين، تكسر الأظافر وألم في الرأس.

أسبابه
ويشير اختصاصي أول طب الأسرة أن الكثير من الأمور يمكن أن تسبب نقص مستوى الحديد في الدم نقص الحديد في الغذاء، وهو من أهم الأسباب الشائعة عند النساء والأطفال، حيث أن الأطفال الذين يتناولون الأغذية غير الصحية من السكريات والمشروبات الغازية ولا يتناولون الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وأيضا النساء الذين التي لا يتناولن الأطعمة التي تحتوي على الحديد، يمكن أن يعانون من نقص الحديد اللازم، حيث أن الأطفال تحت عمر 3 سنوات ينمون بسرعة حتى أن أجسامهم تواجه صعوبة في توفير الكمية اللازمة للنمو السريع.
كما أن النساء الحوامل والمرضعات بحاجة مرتين ونصف اكثر من الرجال، لهذا تعاني النساء من فقر الدم ويجب أن تأخذ أقراص الحديد بانتظام خلال فترة الحمل.
ومن أسبابه أيضا فقدان كميات من الدم، وهو من الأسباب الشائعة لفقر الدم، مثل الدورات الشهرية القوية، وفقر الدم يمكن ان يكون نتيجة نزيف داخلي للدم، خاصة في الجهاز الهضمي. وقرحة المعدة أو قرحة الاثني عشر، أيضا السرطان، أو عند أخذ بعض الأدوية المسببة لتهيج الجهاز الهضمي لمدة طويلة يمكن ان تسبب نزيفا في المعدة.

تشخيصه
وهنا يوضح الكعبي أنه عند معاينة الطبيب للمريض يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضي بصورة مفصلة، مع التركيز على الأعراض التي تم ذكرها سابقا، ويقوم بالفحص السريري للتأكد، ومن ثم يقوم بطلب فحص مخبري بسيط لمعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وفي بعض الأحيان قد يلجأ لعمل المزيد من الفحوصات مثل أمراض الدم الوراثية، ومستوى مخزون الحديد في الجسم.
علاجه
هذا يعتمد على أسباب الأنيميا، فإذا كانت نتيجة نزيف يجب أن يعالج السبب، أما إذا كانت ناتجة عن النظام الغذائي الذي يفتقر للحديد يجب إضافة الحديد للغذاء، أو أخذ حبوب من الحديد كما يصفها الطبيب.

كيف يمكن إضافة الحديد الى النظام الغذائي؟
وهنا يقول اختصاصي أول طب الأسرة د. يوسف الكعبي أن الجسم يمتص الحديد الموجود في اللحوم، وذلك إذا تناولنا كميات صغيرة من اللحوم مع أطعمة أخرى تحتوي على الحديد مثل بعض الخضراوات، يمكن ان تحصل على الكميات اللازمة. وأخذ الفيتامين سي من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين ج مثل عصير الفواكه وفي نفس الوقت الأدوية التي تحتوي الحديد تساعد الجسم على امتصاصها بسهولة، كما وجب التنوية على أن بعض الأطعمة تعيق امتصاص الحديد مثل القهوة، الشاي، صفار البيض، الحليب، الألياف وبروتين الصويا لذا يجب الابتعاد عن هذه المشروبات والأطعمة المذكورة عندما نتناول أطعمة غنية بالحديد.
كما تجدر الإشارة الى أن حبوب الحديد ممكن أن تسبب بعض الألم في المعدة والحرقة والإمساك.

الوقاية منه
يمكن الوقاية من أنيميا نقص الحديد (فقر الدم) باتباع النظام الغذائي وإضافة الأطعمة الغنية بالحديد مثل:
الكبد واللحوم الأخرى، الأطعمة البحرية، الفاكهة الجافة مثل المشمش والخوخ والعنب، المكسرات، الخضار ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والبروكولي، قصب السكر، الحبوب الكاملة والخبز المحتوى على الحبوب الكاملة، وتجدر الإشارة هنا الى أن فحص الهيموجلوبين يعمل بصورة دورية للأطفال في عمر 9 أشهر و18 شهرا، ويتم أخذ عينات عشوائية لطلبة المدارس بصورة مستمرة، كما يتم الفحص بصورة دورية للأم الحامل، كما يتم عمله لمن هم فوق سن الأربعين في برنامج «أفحص وأطمئن»، علاوة على فحص كبار السن لمن هم فوق 60 سنة.
رسالة أخيرة فان فحص الدم تحليل بسيط لتشخيص أنيميا فقر الدم وعلاجه متوفر، ورسالة لجميع النساء بضرورة الفحص الدوري لأنهن اكثر عرضة لنقص الحديد وضرورة أخذ الحديد خلال فترة الحمل.