الجمعة المقبل.. انطلاق المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية بثمريت

ثمريت في 30 اكتوبر/ تنطلق يوم الجمعة المقبلة فعاليات مسابقة المحالبة والمزاينة والسباق التنافسي للهجن، والتي ستقام بولاية ثمريت بمحافظة ظفار خلال الفترة من 2 إلى 8 نوفمبر 2018، ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية السادس عشر 2018/2019م، والتي تنظمه الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني.
وستبدأ المنافسات بمسابقة المحالبة، وهي عبارة عن قياس أكبر كمية إدرار للحليب بالقياس المتعارف عليه في هذه المسابقة وهو بالكيلوجرام، ويتم تقسيم النوق المشاركة إلى عدة فئات وهي فئة نوق الحزامي وفئة النوق غير الحزامي وفئة النوق العمانية، وخصصت ثلاثة أشواط لكل فئة، وقد وتم تشكيل لجان متخصصة لإدارة هذه المسابقة التي تشتهر بها محافظة ظفار. وتستمر المنافسات بمسابقة المزاينة أربعة أيام من 4 إلى 7 نوفمبر المقبل وهي عبارة عن اختيار أجمل النوق حسب معايير ومواصفات تتبعها اللجنة المختصة لفئات النوق المجاهيم والعمانيات، حيث سيقام في اليوم الأول 16 شوطا لفئات الفطايم والحجائج، منها 8 أشواط لمزاينة الفردي للعمانيات بكار و8 أشواط لمزاينة الفردي للمجاهيم بكار.
أما في اليوم الثاني سيقام 20 شوطاً لفئات اللقايا واليداع والثنايا والحول منها 10 أشواط لمزاينة الفردي للعمانيات بكار و10 أشواط لمزاينة الفردي للمجاهيم بكار. وفي اليوم الثالث ستقام 6 أشواط لمزاينة الفردي للضرائب بكار لفئات الفطائم والحجائج واللقايا واليداع والثنايا والحول، كما سيقام شوط واحد للترصيص لفئة النوق العمانيات وشوط واحد للجُمل العمانيات. أما في اليوم الرابع وهو ختام مسابقة المزاينة فسيقام خلاله شوط واحد للترصيص لفئة المجاهيم وشوط واحد للجُمل المجاهيم. كما تختتم الفعاليات بالسباق التنافسي الذي سيقام على مدار يومين بتاريخ 7و8 نوفمبر الجاري، حيث يشهد اليوم الأول إقامة 13 شوطا، وفي اليوم الثاني ستقام 5 أشواط لمختلف فئات النوق.