«اقتصادية الشورى» تستعرض مشروع الميزانية العامة لعام 2019

اللجنة القانونية تتدارس خطة عملها للدور الرابع –

ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى أمس مسودة خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019) من الفترة الثامنة، حيث تتولى اللجنة حسب المادة (66) من اللائحة الداخلية للمجلس إبداء الرأي في السياسات والخطط والبرامج الخدمية والاجتماعية، والأنظمة القانونية ومشروعات قوانينها واقتراحاتها ومشروعات الاتفاقيات في الموضوعات المتعلقة باختصاصاتها. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الخامس عشر لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة الثامنة برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة. واستعرضت اللجنة مسودة خطتها لدور الانعقاد السنوي القادم وما ستتضمنه من مشروعات القوانين ومشروعات الاتفاقيات والدراسات التي ستعكف اللجنة على دراستها وكذلك الأدوات والوسائل الرقابية المدرجة ضمن خطة عملها. كما تدارست اللجنة مسودة مقترح مشروع قانون المسؤولية الاجتماعية وما ورد فيه من مواد ونصوص، حيث ناقشت ملاحظاتها على مواد مقترح مشروع القانون، وأكد أعضاء اللجنة على أهمية المقترح في تنظيم برامج وممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات. إلى جانب ذلك، ناقشت اللجنة تقرير مشروع النظام الموحد لنشاط الشركات والمؤسسات الخاصة العاملة في مجال البريد العاجل والطرود، بالإضافة إلى تقرير اللجنة حول واقع خدمات قطاع الكهرباء. من جانب آخر اطلعت اللجنة على بعض مشروعات الاتفاقيات المحالة من الحكومة، بالإضافة إلى الاطلاع على التقارير السنوية لوزارات النقل والاتصالات والبلديات الإقليمية وموارد المياه والتنمية الاجتماعية لعام ٢٠١٧ والتي تمت إحالتها للجنة من مكتب المجلس، حيث اطلعت على ما ورد فيهما من معلومات وبيانات.

اللجنة الاقتصادية والمالية

وعقدت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى أمس اجتماعها الدوري الثالث والعشرين لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018) من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة وقد استعرضت اللجنة مشروع الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2019 المحال من الحكومة، واطلعت على العديد من البنود الواردة في المشروع.

اللجنة التشريعية والقانونية

وناقشت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى أمس مقترح خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الرابع، وما تتضمنه الخطة من مشروعات القوانين، والمقترحات بالقوانين، والعديد من الموضوعات المتعلقة بالتشريعات والقوانين في السلطنة، وتقديم الملاحظات والمقترحات حولها بما يخدم الصالح العام للسلطنة. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري العشرين لدور الانعقاد السنوي الثالث (2018-2017) للفترة الثامنة (2015-2019)، برئاسة سعادة خالد بن أحمد السعدي رئيس اللجنة.

اللجنة الصحية

واصل فريق العمل المنبثق من اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أمس مناقشة مشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة الطب والمهن الطبية المساعدة المحال من الحكومة، وذلك برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء الفريق.
وخلال الاجتماع قدم أعضاء الفريق ملاحظاتهم ومرئياتهم على مواد مشروع القانون وفصوله المختلفة، إلى جانب مقارنته بالقوانين السائدة المحلية وقوانين الدول الأخرى ذات العلاقة.
الجدير بالذكر أن اللجنة ستقوم باستضافة عدد من الجهات المختصة خلال دور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019) من الفترة الثامنة، وذلك لمناقشتهم والاستئناس بآرائهم حول مواد مشروع القانون وبنوده المختلفة.