السلطنة تصدر ثاني إصدار للصكوك السيادية الدولية بـ 5ر1 مليار دولار

مسقط في 28 أكتوبر / العمانية / شهد الإصدار الثاني للصكوك السيادية الدولية للسلطنة الذي بلغ حجمه مليارًا ونصف المليار دولار أمريكي إقبالًا واسعًا من قبل المستثمرين حيث بلغت طلبات المشاركة فيه 9ر3 مليار دولار أمريكي.

وأوضح بيان صادر عن وزارة المالية اليوم أن هذا الإصدار يعتبر الثاني للسلطنة لهذا العام وتبلغ مدة استحقاقه 7 سنوات وبمعدل ربح قدره 932ر5 بالمائة، مبينًا أنه يأتي بعد إصدار السندات الدولي الناجح الذي قامت به السلطنة بداية هذا العام وبلغ حجمه 5ر6 مليار دولار أمريكي وتجاوزت طلبات الاكتتاب فيه 15 مليار دولار أمريكي.

وأكد البيان أن الإقبال المرتفع على الإصدارين يعد دليلًا على الثقة في الاقتصاد المحلي والإصدارات السيادية لحكومة السلطنة، وأن الإصدارين الدوليين للسندات والصكوك يأتيانِ ضمن خطة الاقتراض المعتمدة لتغطية الاحتياجات التمويلية للحكومة.

وقد حصل الإصدار الثاني على تصنيف Baa3/‏‏-BBB على التوالي من قبل وكالتي التصنيف العالميتين “موديز” و”فيتش”. جدير بالذكر أن البنوك الإقليمية والعالمية التي رتبت الإصدار هي البنك الخليج الدولي وبنك اتش اس بي سي وبنك جيه بي مورغان وبنك ستاندرد تشارترد وبيت التمويل الكويتي وتدرج هذه الصكوك في بورصة إيرلندا.