النفط يرتفع بفعل عقوبات إيران

سنغافورة في 22 أكتوبر (رويترز) – ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين حيث من المتوقع شح الأسواق فور بدء تنفيذ العقوبات الأمريكية على صادرات الخام الإيرانية الشهر القادم، وفي الساعة 0558 بتوقيت جرينتش كان عقد أقرب استحقاق لخام برنت عند 79.99 دولار للبرميل مرتفعا 21 سنتا بما يعادل 0.3 بالمئة فوق إغلاقه السابق، وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 22 سنتا أو 0.3 بالمئة فوق أحدث تسوية لها إلى 69.34 دولار للبرميل.

يبدأ تنفيذ العقوبات الأمريكية على قطاع النفط في إيران ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في الرابع من نوفمبر، وتحاول الولايات المتحدة تحت الرئيس دونالد ترامب وقف صادرات إيران النفطية لإجبار البلد على إعادة التفاوض على اتفاق بشأن برنامجه النووي.
كان وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين أبلغ رويترز أمس الأحد أنه سيكون من الصعب على الدول نيل استثناءات من العقوبات مقارنة مع الجولة السابقة تحت إدارة أوباما عندما حصلت عدة دول، وبخاصة في آسيا، على إعفاءات من ذلك القبيل.
وفي يونيو اتفقت أوبك على تعزيز المعروض لتعويض التعطيلات المتوقعة في صادرات إيران، لكن وثيقة داخلية اطلعت عليها رويترز تشير إلى أن أوبك تجد صعوبة في زيادة المعروض إذ ترفع السعودية الإمدادات لكن في مواجهة انخفاضات بأماكن أخرى.