المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يبدأ الأعمال الميدانية لمسح نفقات ودخل الاسرة

مسقط في 15 أكتوبر / العمانية / يبدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بعد غد /الأربعاء/ الأعمال الميدانية لمسح نفقات ودخل الأسرة الذي تجريه السلطنة للمرة الرابعة ويستمر لمدة عام مستهدفا 5660 أسرة من العمانيين والوافدين في كافة محافظات السلطنة.

وسيتم خلال المسح تغطية نفقات ودخل كل أسرة من أسر العينة لمدة شهر كامل ضمن إطار العمل على توفير قواعد بيانات اقتصادية واجتماعية تعكس واقع إنفاق واستهلاك ودخل الأسرة المعيشية.

كما يوفر المسح قاعدة شاملة ببيانات حول إنفاق ودخل الاسر المعيشية مع ربط هذه البيانات بمختلف المتغيرات الاجتماعية والديمغرافية والاقتصادية كالتوزيع الجغرافي والنوع الاجتماعي والمستوى التعليمي وحالة النشاط الاقتصادي.

ومن المنظور الاقتصادي يوفر المسح بيانات حول الاستهلاك الأسري والتي تعتبر مهمة جداً للحسابات القومية حيث يوفر المسح البيانات اللازمة لإعداد الرقم القياسي لأسعار المستهلك ويرصد الرقم القياسي لأسعار المستهلك معدل التضخم في السلطنة الأمر الذي يعود بالفائدة على عملية أعداد السياسات الاقتصادية ومن المنظور الاجتماعي يوفر المسح بيانات حول الظروف المعيشية للسكان وتساعد على تحديد مستوياتها.

وسوف تشكل بيانات المسح نقلة نوعية من أجل الوقوف عن كثب على الحالة الغذائية للمجتمع العماني التي تعتبر عادة أحد الاعتبارات المهمة في تحديد الوضع الصحي للمجتمع.

وتقوم معظم دول العالم بتنفيذ مسح نفقات ودخل الاسرة نظرا للتغيرات المستمرة في أنماط الانفاق والاستهلاك والدخل. ويتم تنفيذ هذا المسح بشكل دوري وبانتظام وتتجه غالبية الدول إلى تنفيذه مرة واحدة كل خمس سنوات.