البلجيكية: ترامب يُرَاكِم النجاحات

كتبت يومية «دي مورغن» البلجيكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كسب جولة التعيينات الكبرى عندما صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية خمسين صوتاً مقابل ثمانية وأربعين، على تعيين بريت كافانو كرئيس مدى العمر للمحكمة العليا الأمريكية. تعتبر اليومية البلجيكية أنَّ هذا التعيين يُشكِّلُ تقدماً سياسياً للجمهوريين يقابله بعض من التراجع للديمقراطيين وللمدافعين عن حقوق المرأة.
لقد قامت جمعيات نسائية باتهام القاضي كافانو بمسألة لها علاقة بالأخلاق، لكنَّ المحافظين اعتبروا أنَّ هذه الاتهامات فيها الكثير من التجنّي والمبالغة، فتبعتهم الأكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ والكلُّ قاوم هذه التُهَم واستمرَّ يقاوم حتى أزالها أو مَحاها.
هذا الالتفاف حول الرئيس ترامب لم يَشهَد مثيلاً له مجلس الشيوخ الأمريكي، منذ سنتين وحتى اليوم، أي أن أعضاء مجلس الشيوخ لم يتضامنوا مع رئيسهم منذ انتخابه، كما تضامنوا معه في التصويت لمصلحة تعيين بريت كافانو البالغ من العمر ثلاثة وخمسين عاماً، في مركز رئاسة المحكمة العليا. لقد قامت إحدى الإناث بتوجيه تهم لا أخلاقية للقاضي كافانو، ولكن تعيينه، قلب بعض الأمور أوبالأحرى النظرة لبعض الأمور ومنها أنَّ النساء لا يمكنهن توجيه التهم الباطلة للرجال بكل سهولة. لقد مرَّت فترة قريبة، شعر فيها العديدون أنَّ تُهَمَاً ستُساقُ ضدَّهم بسبب أو من دون سبب.
اليوم ربما أصبحنا في مرحلة تستدعي التريث. إنَّ تعيين القاضي كافانو مدى الحياة، على رأس المحكمة العليا الأمريكية سيكون له تأثير لن تُعرَفَ نتائجه إلَّا بعد أن تحصل مجدداً انتخابات لمجلس النواب الأمريكي.