بدء أعمال الجلسات التحضيرية لوزراء الثقافة العرب بالقاهرة

القاهرة ـ العمانية: بدأت أمس بالقاهرة أعمال الجلسات التحضيرية لانعقاد الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الوزراء العرب المسؤولين عن الشؤون الثقافية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو) وتحمل شعار «القدس فلسطينية».
وتبدأ المراسم الاحتفالية غدا بدار الأوبرا المصرية، وتقام الجلسات الرسمية في اليوم التالي حيث تتم مناقشة الموضوع الرئيسي للمؤتمر بعنوان «المشروع الثقافي العربي أمام التحديات الراهنة» ويضم 4 محاور رئيسية في مقدّمتها الأدوار الثقافية في ترسيخ الهوية العربية من خلال تعزيز وحماية اللغة العربية، وتعزيز الانتماء والولاء إلى الذات العربية وتعضيد التضامن العربي، وجمع روافد التعدد الثقافي في إطار الوحدة الوطنية، وإبراز التراث الثقافي العربي كقاسم مشترك بين الدول العربية، وتفعيل الأسابيع الثقافية بين الدول العربية.
ويدور المحور الثاني حول مواجهة التحديات الثقافية.. الوسائل والآليات من خلال دور الثقافة في مواجهة مشكلات التطرف والغلو والإرهاب والعنصرية، ودور الثقافة في معالجة القضايا التربوية والتعليمية، وأدوار النخب المثقفة العربية في بناء المشروع الثقافي العربي.
أما الثالث فيستعرض موضوع نحو إنتاج ثقافي عربي متكامل، ومستدام من خلال رفع مؤشرات الإنتاج المعرف العربي كما ونوعا «التدابير والوسائل»، من أجل صناعة المحتوى الرقمي الثقافي العربي، وتجاوز الفجوة الرقمية في الدول العربية.
ويناقش المحور الرابع أدوار الثقافة العربية في تعزيز الحوار والتواصل مع العالم من خلال استثمار الفنون العربية «السينما، التشكيل، الموسيقى وغيرها»، في الحوار الثقافي مع دول العالم، من أجل تعزيز الحضور الثقافي في المحافل الثقافية العالمية.