السلطنة تشارك في المؤتمر العام لمنظمة الإيسيسكو بالرباط

العمانية : تشارك السلطنة ممثلة بوزارة التربية والتعليم في أعمال اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) بمقر المنظمة في الرباط ويستمر يومين. وتترأس وفد السلطنة في المؤتمر معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، رئيسة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم.
وستقوم معاليها بإلقاء كلمة السلطنة في هذا المؤتمر تتناول فيها القضايا التي تهتم بها السلطنة وتدعمها من ضمن مجالات أعمال المنظمة.
وسيتضمن جدول أعمال المؤتمر مناقشة واعتماد تقرير المجلس التنفيذي عن أعمال المجلس بين الدورتين الثانية عشرة والثالثة عشرة للمؤتمر العام، وتقرير المدير العام عن أنشطة المنظمة للسنوات 2015-2017، إضافة إلى اعتماد أعضاء المجلس التنفيذي، وتحديد مكان انعقاد الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر العام وزمانها.
وسيناقش المؤتمر من خلال لجنة البرامج مشروع الخطة الاستراتيجية متوسطة المدى للأعوام 2019-2027، ومشروع خطة العمـل الثلاثية والموازنة للأعوام 2019-202، إلى جانب تقارير المدير العام عن أداء المنظمة خلال الفترة 2015 – 2017.
كما سيناقش من خلال لجنة الشؤون الإدارية والمالية والقانونية، التقرير المالي للمدير العام وحسابات الإقفال، وتقارير الحسابات المالية المدققة للسنوات 2015- 2017، وتقرير المدير العام عن مساهمات الدول الأعضاء في موازنة الإيسيسكو ومعالجة الوضع المالي للإيسيسكو للسنوات 2015- 2017، ومشروع وضع رابطة مؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في إطار الإيسيسكو، ومشروع تعديل الهيكل التنظيمي للإيسيسكو، ومشروع تعديل ميثاق الإيسيسكو والأنظمة الداخلية.
ويتكون المؤتمر العام للإيسيسكو، من الوزراء الممثلين للدول الأعضاء أو من ينوب عنهم، حيث يبلغ عدد الدول الأعضاء في المنظمة 54 دولة ويجتمع المؤتمر في دورة عادية مرة كل ثلاث سنوات، ويجوز أن يجتمع في دورة استثنائية ويحضره ممثلو عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.