«الماليــة» تختتـم حلقـات «إعداد مؤشرات البرامج والأداء»

اختتمت وزارة المالية بالتعاون مع البنك الدولي الحلقات التدريبية بعنوان «إعداد وصياغة مؤشرات البرامج»، وذلك في إطار البرنامج الوطني للتحول نحو موازنة البرامج والأداء، حيث هدفت الحلقات إلى التعرف على البرامج والأنشطة للجهات المشاركة في البرنامج ووضع تصور بالأهداف وربطها بالأنشطة، ثم إعداد مؤشرات أداء واضحة ودقيقة.
وأفاد الدكتور طالب بن علي السيابي مدير دائرة الإجادة والبرامج والتطوير الإداري بوزارة المالية أن هذه الحلقات تأتي في إطار رفع الوعي وبناء القدرات للجهات التي ستشرع في تطبيق موازنة البرامج والأداء. وأنه تم تقسيم الجهات المشاركة وتوزيعها على ثلاث مجموعات، بواقع ثلاث جهات لكل أسبوع، اعتبارا من ٢٣ سبتمبر الماضي حتى ١١ أكتوبر الجاري.
والجدير بالذكر أن الجهات المشاركة خلال الأسبوع الأول تمثلت في كل من وزارة المالية ووزارة القوى العاملة ووزارة التربية والتعليم، وفي الأسبوع الثاني شاركت وزارة التعليم العالي ووزارة التجارة والصناعة وإثراء، في حين أن الأسبوع الثالث شاركت وزارة السياحة ووزارة النقل والاتصالات ووزارة الزراعة والثروة السمكية، كما شارك فريق الدعم المركزي في هذه الحلقات.
وفي إطار اهتمام المسؤولين ودعمهم للبرنامج الوطني فقد تفضل سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل بزيارة المشاركين في الأسبوع الأول وحثهم على بذل المزيد من الجهد من أجل تحقيق أهداف البرنامج، كذلك تفضل سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية للتطوير الإداري بزيارة المشاركين مع ختام الأسبوع الثاني، وقد قدّم عرضا مرئيا أوضح من خلاله أهمية المشروع من حيث أثره على الحكومة والمجتمع، كذلك تحدث سعادته عن منظومة الأداء الفردي ومنظومة الأداء المؤسسي التي من خلالها تهدف إلى تعزيز وتطوير ثقافة الأداء الوظيفي من خلال ربط أداء كل موظف بأهداف المؤسسة.
وكذلك تفضل سعادة محمد جواد بن سليمان مستشار وزارة المالية مع ختام الأسبوع الثالث من الحلقات التدريبية، حيث تحدث سعادته مع المشاركين حول محاور البرنامج الوطني وتقدم العمل فيه، وأكد على أهمية استخدام المؤشرات كأسلوب للتحقق من النتائج كذلك أشار إلى أن هذا الجزء من العمل له علاقة بالتحوّل نحو الحكومة الإلكترونية، وفي الختام تفضل سعادة المستشار بتوزيع شهادات المشاركة على المتدربين.