لاستقطاب استثمارات متنوعة – الحملة الترويجية للدقم تنطلق في الولايات المتحدة الأمريكية

انطلقت من مدينة هيوستن الحملة الترويجية للدقم في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تجسّد الحملة جهود هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لاستقطاب استثمارات متنوعة، كما تأتي الحملة بعد النجاح الذي حققته الحملة الترويجية في آسيا التي تم تنظيمها في شهر سبتمبر الماضي وشملت اليابان وكوريا الجنوبية والصين.
يرأس الوفد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ويشارك في الحملة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات «إثراء» وشركة النفط العمانية وشركة ميناء الدقم وشركة عمان للحوض الجاف.
وتعتبر مدينة هيوستن أحد المراكز الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم عددا من الشركات النفطية العملاقة، ويُصنّف ميناء هيوستن ضمن أكبر موانئ الشحن الأمريكية.
وقام الوفد في مستهل الحملة بزيارة شركة أوكسيا (OXEA) وهي إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية، وتعتبر أكبر مورّد لمنتجات أوكسو (OXO) الكيميائية في العالم وتبلغ قدرتها الإنتاجية 1.3 مليون طن سنويا وتقدر مبيعاتها السنوية بنحو 1.2 مليار يورو وتنتج أكثر من 70 مادة كيميائية من الأوكسو التي تستخدم في مجموعة واسعة من الصناعات التخصصية كالصناعات الدوائية والعطور والطلاء والمواد الصمغية والزجاج الواقي وزيوت التشحيم ومستحضرات التجميل والبلاستيك وغيرها. وتوجد للشركة مصانع في ألمانيا وهولندا والصين بالإضافة إلى الولايات المتحدة.
قدم معالي يحيى بن سعيد الجابري نبذة موجزة عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وما تضمه من مشاريع متنوعة، كما قدم مسؤولو شركة أوكسيا عددا من العروض المرئية التي تناولت التطورات التي شهدتها الشركة خلال السنوات الماضية وأبرزها تحوّل ملكيتها إلى شركة النفط العمانية من خلال عملية استحواذ تمت في عام 2013 تملّكت شركة النفط العمانية بموجبها شركة أوكسيا بنسبة 100%.
وأكد هلال بن علي الخروصي المدير العام التنفيذي بشركة النفط العمانية وعضو مجلس إدارة شركة أوكسيا أن الشركة تعتبر إحدى الشركات الناجحة ضمن الاستثمارات العالمية لشركة النفط العمانية وتكمل منظومة استثمارات شركة النفط العمانية في الشق السفلي في قطاع الطاقة من حيث تملك شركة أوكسيا لعدد من تكنولوجيا إنتاج الأكسو. أما عالميا فتحتل شركة أوكسيا الصدارة في مجموعة من المنتجات كالبروبانول والبيتانول وغيرها من منتجات الأكسو، وتسحوذ الشركه على حصة سوقية عالية في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وتوفر منتجات لأكثر من ألف زبون على مستوى العالم.
وأوضح أن شركة أوكسيا سوف تلعب دورا حيويا من خلال استثماراتها في مجمع البتروكيماويات المزمع إقامته في الدقم من خلال الشراكة الاستراتيجية بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية حيث ستقوم شركة أوكسيا بتطوير مصنع منتجات الأكسو وتوفير التكنولوجيا ودعم العمليات التشغيلية والتسويق مستفيدين من خبرات الشركة العريقة في هذا المجال. وقال الخروصي إنه ومنذ استحواذ شركة النفط العمانية على شركة أوكسيا يتم تدريب مجموعة من المهندسين العمانيين في مواقع الإنتاج المختلفة، كذلك يوجد عدد من العمانيين يعملون بشركة أوكسيا في مختلف المجالات كتطوير الكوادر البشرية والتسويق ويرأس الإدارة التنفيذية رئيس تنفيذي عماني.
وعبر معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عن إعجابه بالنجاح الذي تحققه شركة أوكسيا، مشيرا إلى أن قيام الشركة بتدريب العديد من المهندسين العمانيين سوف يساهم في صقل مهاراتهم وإثراء خبراتهم، مرحبا معاليه بالاستثمارات المتوقعة للشركة في مجمع الصناعات البتروكيماوية بالدقم.
وقام الوفد بزيارة ميدانية لعدد من منشآت شركة أوكسيا؛ اطلع خلالها على سير العمل فيها واستمع إلى شرح عن أبرز العمليات الإنتاجية التي تتم بموقع الشركة في هيوستن.