برعاية « عمان » الإعلامية .. ثلاثة عروض تدشن النسخة الثالثة من مهرجان مسرح الدن العربي.. برسالة «التسامح والسلام»

 

كتبت: بشاير السليمية –

دشنت أمس ثلاثة عروض مسرحية هي «المهرجون» و«المهرج» و«خيارات في زمن الحرب» النسخة الثالثة من المهرجان العربي للمسرح الذي تنظمه فرقة مسرح الدن للثقافة والفن والذي انطلقت فعالياته على مسرح كلية الخليج بالمعبيلة. واعتبر مسرحيون أن مهرجان الدن الذي حمل شعار «التسامح والسلام» الحدث المسرحي الأبرز في المنطقة. رعى حفل الافتتاح معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وذلك بحضور صاحبة السمو السيدة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن، وعدد من أصحاب السمو والسعادة والمسؤولين، وفناني عمان والوطن العربي.
وعرض خلال حفل الافتتاح فيلم وثائقي تلاه تدشين لنشيد «محراب السلام» للشاعر حميد البلوشي وغناء الفنان محمد المنجي.

التكريم

وبعد التعريف بلجان التحكيم للمسابقات الثلاث المتمثلة بمسرح الكبار والطفل والشارع، كرم أعضاء اللجان وضيوف شرف المهرجان، كما كرم الاتحاد العام للفنانين العرب، حيث تمثلت لجنة تحكيم مسرح الكبار بكل من: المخرج الدكتور عبد الكريم جواد من السلطنة كرئيس للجنة، والفنانة شادية زيتون من الجمهورية اللبنانية، والفنان الدكتور مؤيد حمزة من المملكة الأردنية الهاشمية، والفنان أحمد المفتاح من دولة قطر، والناقدة الدكتورة عزة القصابية من السلطنة، والفنان مرشد راقي من السلطنة، والفنان محمد الضبعوني عضوا ومقررا للجنة. وتمثلت لجنة تحكيم مسابقة مسرح الطفل بكل من: المخرج الدكتور عجاج سليم من الجمهورية السورية رئيسا للجنة، والفنان عبدالله مللك من مملكة البحرين، والكاتبة صفا البيلي من الجمهورية المصرية، والكاتب عباس الحايك من المملكة العربية السعودية، والفنان يوسف البلوشي عضوا، والطفلة ريم الشعيلية عضوا والفنان محمد خلفان عضوا ومقررا.
في حين كان لجنة تحكيم مسابقة الشارع ممثلة بكل من: الفنان بشار عليوي من الجمهورية العراقية كرئيس للجنة، والفنانة منى شداد من دولة الكويت، والفنانة شمعة محمد من السلطنة، والفنانة عباب الأطلس من الجمهورية التونسية، ومن السلطنة الفنان طاهر الحراصي والفنان خالد الضوياني والفنان سالم الرواحي عضوا ومقررا للجنة.
وكرم ضيوف شرف المهرجان والذين سيطلون عبر جلسات حوارية وورش مسرحية، والذين هم: الفنانة حياة الفهد، والفنانة انتصار الشراح، والفنان جاسم النبهان، والفنانة منى شداد، والإعلامي مفرح الشمري، والإعلامي خالد الراشد، والكاتب عثمان الشطي، والفنان حمد الرقعي، وجمال اللهو، والفنان عبدالله غلوم، والفنان أحمد السلمان، والفنانة سماح من دولة الكويت. ومن دولة قطر كرم كل من الفنان صلاح الملا، والفنان صالح المناعي، والفنانة هدية سعيد، والفنان حمد الرميحي، والفنان ناصر عبدالرضا، والفنان عبدالله غيفان، والفنان علي سلطان، والفنان الدكتور مرزوق المرزوق، والفنان عبدالله مرعي. ومن دولة الإمارات العربية المتحدة الفنان الدكتور حبيب غلوم، والأستاذة فاطمة مشربك مديرة مركز ناشئة الشارقة. ومن دولة البحرين الفنانة هيفاء حسين، ومن الجمهورية المصرية الفنان أسامة حمد الغريب ممثل الاتحاد العام للفنانين العرب، والكاتبة صفاء فريد البيلي، والإعلامية غادة كمال، والباحث الدكتور سيد علي إسماعيل، والإعلامية رنا محمد عبد القوي ومن الجمهورية العربية السورية الفنانة القديرة منى واصف، والفنان القدير أسعد فضة، والفنان مصطفى الخاني، وإياد أحمد شهاب، والدكتورة سلوى حنا، والمخرج الدكتور عجاج سليم. ومن الجمهورية العراقية المخرجة الدكتورة صفاء حسين، والمخرج الدكتور بشار عليوي، والإعلامي حسن التميمي، والفنان عزيز خيون، والفنانة شذى سالم، والفنان غانم حميد، والفنان فاضل عباس.
ومن المملكة المغربية الإعلامية صفاء الآغا، والفنان عبد العزيز المحيوتي، ومن المملكة الأردنية المخرج الدكتور مؤيد حمزة. ومن الجمهورية التونسية الفنانة عباب الأطلس. ومن المملكة العربية السعودية الكاتب عباس الحايك، والفنان سامي الزهراني، ومن الجمهورية اللبنانية الفنانة شادية زيتون.
كما كرم المهرجان بمشاركة الاتحاد العام للفنانين العرب مجموعة من الفنانين العمانيين وهم: الفنانة القديرة أمينة عبد الرسول، والدكتور عبدالكريم جواد، والدكتور صالح الفهدي، والدكتورة آمنه الربيع، والكاتب والمخرج عماد الشنفري، والكاتب بدر الحمداني، والكاتب عبدالله البطاشي، والمخرج يوسف البلوشي، والفنان محمد السيابي، والفنان محمد المعمري، والفنانة رحيمة الجابرية.
كما تم تكريم بعض الشخصيات البارزة والداعمة للحراك المسرحي

العروض الافتتاحية

بدأت العروض المسرحية أمس مساء قبيل حفل الافتتاح بعرض «المهرجون» لفرقة بني ياس من دولة الإمارات العربية المتحدة في الرابعة والنصف عصرا، عن مسرح الطفل. والذي كان من تأليف وإخراج الفنان الإماراتي مرعي الحليان، ومن إنتاج مسرح بني ياس. تدور أحداث العرض حول مجموعة من المهرجين، يطردهم صاحب السيرك الذي كانوا يعملون معه فيبقون بلا عمل، ثم بدأوا بالتفكير في كيفية إيجاد وسيلة للعيش، ولم يكن بحوزتهم إلا عربة الإكسسوارات، بعدها تمكن المهرجون من تحقيق أحلامهم الكبيرة، واستفادوا من مهاراتهم ومواهبهم، بعيدا كل البعد عن صاحب السرك وغروره، إلى أن وصلوا لقلوب الأطفال، وسرقوا الأضواء عن صاحب السيرك. هذه المسرحية تعرض مجموعة من القيم التربوية كالحرص على المثابرة، والعمل من أجل تحقيق النجاح، وتعزيز السلوك الإيجابي، وعمل الخير وغرس قيمة العطاء لدى الأطفال. وقد شارك في تمثيل العرض كل من: بدور الساعي، خميس اليماحي، حميد عبدالله، محمد إسحاق، سمية الداهش، وبدر البلوشي، وشاركهم عبدالله الحمادي كمدير إنتاج، وفي الإضاءة إبراهيم حيدر، وعبدالرضا كفني في الصوتيات. جاء بعد ذلك، عرض الرجل الفقير «المهرج» لفرقة ناشئة الشارقة عن مسرح الشارع، في السادسة والنصف، أمام بوابة كلية الخليج، والذي كان من تدريب وإخراج سعيد سلامة من فلسطين. وتدور قصة العرض حول حياة رجل فقير يجتهد في السعي بحثاً عن لقمة العيش، ويتعرض لمفارقات عديدة في الشارع . في حين اختتم عرض «خيارات في زمن الحرب» لفرقة تكوين المسرحية العمانية عن مسرح الكبار عروض أمس. وكان هذا العرض للكاتب المسرحي بدر الحمداني، وإخراج حسين العلوى، والمخرج المنفذ عبد الواحد الهنائي، وبمشاركة الفنانة زهى قادر، والفنان عبدالحكيم الصالحي، وشاركهم في التمثيل محمد الرقادي، ويعرب الرقادي، وقحطان الحسني، وفي الديكور يوسف البادي، وفي التنفيذ أحمد الذهلي، وفي الإضاءة طاهر الحراصي، أما الطاقم الإداري فتمثل بكل من حمدان البادي، وسليمان الصلتي، وهلال البادي، وقد سلط العرض الضوء على الخيارات المحدودة وانعدامها وسط الكم الهائل من الصراعات.

عروض اليوم

وسيعرض مساء اليوم الاثنين ثلاثة عروض، حيث يعرض في الرابعة والنصف عن مسرح الطفل عرض «الحوريات» لشركة كارمن التونسية، يتبعه عرض «أيام سمنهرور» لمسرح ناشئة الشارقة في السادسة والنصف مساءا تدريب وإخراج الفنان مرعي الحليان من دولة الإمارات العربية المتحدة بالمسرح الروماني لكلية الخليج، وسيعرض عن مسرح الشارع عرض «آخر أمل»، وهو عرض محلي تقدمة جامعة الشرقية يتلوه عرض مسرحية «عطسة « لمسابقة مسرح الكبار من دولة الكويت متمثلا بفرقة المسرح الكويتي.
ويواصل المهرجان فعالياته حتى الـ12 من أكتوبر الجاري بعروض مسرحية وورش تدريبية وجلسات حوارية والكثير لمحبي الفن وعشاق المسرح.