توقيع اتفاقية تأسيس مؤسسة تواصل الخيرية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

مسقط في أول أكتوبر / العمانية / تم اليوم التوقيع على اتفاقية تأسيس مؤسسة تواصل الخيرية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تستهدف تقديم الدعم المالي وتمويل مشاريع لصالح المجتمعات المحلية بولاية الدقم بشكل خاص ومحافظة الوسطى بشكل عام للمساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وتركز المؤسسة على تعزيز مجالات العمل المحددة في النظام الأساسي للمؤسسة كريادة الأعمال والتدريب والتعليم من أجل العمل والصحة والبيئة ودعم الجمعيات والأندية الرياضية.

وقع الاتفاقية مسؤولو 8 شركات قامت بتأسيس “تواصل الخيرية”، وهي: شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، وشركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم “تطوير”، وشركة تنمية نفط عمان، وشركة ميناء الدقم، وشركة عمان للحوض الجاف، والشركة العمانية لإدارة المطارات، وشركة سيباسك عمان، ومجموعة نهضة الدقم القابضة بحضور معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية ومعالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وأكد معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني أن إنشاء مؤسسة تواصل الخيرية يعتبر نقلة نوعية تعزّز التعاون بين المجتمع المحلي في الدقم والشركات العاملة في المنطقة، متوقعا أن تكون للمؤسسة نتائج إيجابية على الشركات والمجتمع في المستقبل القريب، وقال معاليه في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية إن تأسيس “تواصل” الخيرية فكرة رائدة من قبل الشركات العاملة في المنطقة وتعتبر بمثابة نتاج لجهود متواصلة من جانب الشركات لخدمة المجتمع وتنشيط القطاع الاقتصادي بالدقم وتقديم خدمات متنوعة في مجالات الدعم المجتمعي والتدريب وتسويق المنتجات.

من جانبه أعرب معالي يحيى بن سعيد الجابري عن شكره وتقديره للشركات التي قامت بتأسيس “تواصل” الخيرية، موضحا أن المؤسسة الجديدة سوف تساهم في زيادة الوعي بالقيم الاجتماعية وتوحيد جهود دعم المجتمع من قبل الشركات بدلا من المساهمات الفردية.

وقامت الشركات الموقعة على اتفاقية التأسيس بانتخاب الدكتور راشد بن علي البلوشي عضو مجلس إدارة شركة تطوير ليكون رئيسا لمجلس إدارة الصندوق، كما تم انتخاب ناصحة بنت محمد الفلاحية مدير عام شؤون الشركة بشركة مصفاة الدقم نائبا لرئيس مجلس الإدارة.

وتتضمن أهداف المؤسسة تقديم المنافع الخيرية والنفع العام على النحو المنصوص عليه في مجالات العمل المحددة في النظام الأساسي للمؤسسة والاهتمام برفع المستوى المعيشي لأسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ونشر وتأصيل مفهوم المسؤولية الاجتماعية بين مؤسسات الأعمال في محافظة الوسطى ورفع مستوى تعامل مؤسسات الأعمال في المنطقة مع مفهوم المسؤولية الاجتماعية وتشجيع المبادرات الفردية في مجال المسؤولية الاجتماعية ودعمها لتأصيلها في المجتمع المحلي بالمنطقة.

كما تهدف الى تحفيز مؤسسات الأعمال في المنطقة على تطوير استراتيجية إدارتها للوصول إلى معايير الجودة العالمية في مجال المسؤولية الاجتماعية ودعم مؤسسات الأعمال في المنطقة وتحفيزها للحصول على شهادات الجودة العالمية في مجال المسؤولية الاجتماعية بالإضافة إلى دعم المبادرات البيئية وزيادة التوعية البيئية.

ويدير المؤسسة مجلس إدارة يتألف من الرؤساء التنفيذيين للشركات المؤسسة أو ممثليهم ويُعيّن مجلسُ الإدارة الرئيسَ التنفيذي للمؤسسة لإدارة شؤون المؤسسة ويكون مسؤولا أمام مجلس الإدارة، كما يقوم مجلس الإدارة بتعيين أعضاء لجنة التدقيق في الاجتماع الأول للمؤسسة ويشغل أعضاء لجنة التدقيق مواقعهم لمدة عامين.

ونص النظام الأساسي للمؤسسة على أن مجلس الأمناء يتم اختياره من أعضاء ممثلي الحكومة بما في ذلك اثنان من الولاة واثنان من أعضاء مجلس الشورى وثلاثة من أعضاء المجتمع والرئيس التنفيذي للمؤسسة.

ويُعهد إلى الإدارة التنفيذية للمؤسسة التي يرأسها الرئيس التنفيذي بإدارة جميع المسؤوليات الإدارية التنفيذية للمؤسسة وفقا للوائح التنفيذية والصلاحيات المنوطة برئيسها التنفيذي من قبل الشركات المؤسسة.