النحالون العمانيون يشاركون في المؤتمر والمعرض الحادي عشر لاتحاد النحاليين العرب في لبنان

حمد البلوشي: نسعى للتعريف بمستوى الجودة للعسل العماني وابراز جهود الدولة في الحفاظ على السلالات
6 جوائز يتنافس عليها النحالون العرب .. والعمانيون يستعدون لحصدها بابو طويق والبرم والسدر

كتب – زكريا فكري
تشارك السلطنة ممثلة في النحالين العمانيين ، في المؤتمر والمعرض الحاي عشر لاتحاد النحالين العرب والمقرر اقامته في لبنان – مجمع جولدن توليب – خلال الفترة من 5 الى 7 من شهر اكتوبر القادم. يتضمن المؤتمر محاضرات علمية في اسس تربية النحل مع نخبة من الخبراء في مجال تسويق النحل وامراضه والجينات الوراثية وتربية الملكات والتلقيح الاصطناعي للملكات. اما المعرض فسوف يكون بمثابة منصة عرض كبرى لكافة منتجات الدول المشاركة ،وسوف يتضمن اليوم الاخير الاعلان عن الفائزين في 6 مسابقات ينظمها الاتحاد وهى اجمل صورة للخلية أو النحل وافضل بحث علمي وأفضل عارض وأفضل عسل طبيعي وافضل نوعية حبوب لقاح وافضل مبتكر وافضل عسل بشهده.
ويقول الدكتورحمد بن علي البلوشي عضو مجلس ادارة اتحاد النحالين العرب ورئيس مجلس ادارة شركة عقد العرب للتجارة ، ان المؤتمر والمعرض فرصة كبيرة للتعريف بالعسل العماني وما اصبح يتمتع به من مكانة غذائية عالمية كما انه فرصة لاستعراض الابحاث والدراسات العمانية في مجال خلايا نحل العسل وأنواعه ، واظهار الجهود التي تقوم بها الدولة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية في مجال الحفاظ على السلالات العمانية.

واوضح الدكتور جمد البلوشي ، ان المؤتمر والمعرض يأتي بتنظيم من اتحاد النحالين العرب وهواتحاد مهني متخصص يعنى بتنمية وتنسيق مجالات تربية النحل في الوطن العربي من خلال نشاطاته العامة او من خلال المؤسسات والجمعيات والمراكز المنتمية له في الاقطار العربية . وهو من الاتحادات المنضوية رسمياً لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية ، ويتبع بنظامه الداخلي النظام العام للمجلس .

ويضم في عضويته جميع المؤسسات العربية المتخصصة التي تتلائم اهدافها مع اهداف الاتحاد . كالوزارات و المؤسسات الحكومية ذات العلاقة والجمعيات المتخصصة
والشركات و المؤسسات التجارية. على ان تكون مجازة رسمياً و مستوفية لكافة الشروط القانونية .

وقال البلوشي انه يمكن للنحالين الافراد ان يكونوا اعضاء في الاتحاد من خلال طريقتين ، غما عن طريق مؤسساتهم التجارية ان وجدت ويكون عضو فعلي وله حق التصويت .
او من خلال الجمعيات المنضوية في الاتحاد وفي هذه الحالة يتمتع بحقوق العضوية ضمناً دون حق التصويت .
وحول طبيعة تمثيل النحالين العمانيين في المؤتمر قال الدكتور حمد ان التمثيل مفتوح لجميع النحالين ومن المتوقع ان يشارك وفد كبير من النحالين العمانيين في المعرض الذي يعتبر فرصة كبيرة لاستعراض التطور الكبير للعسل العماني سواء من حيث التعليب والتغليف او من جيث جودته وصفاءه مشيرا الى ان هناك انواع من العسل العماني مثل البرم والسدر وابو طويق تعتبر محل طلب كبير ويتم شراءها في الخارج باسعار عالية.
واضاف عضو اتحاد النحالين العرب ان البابا ما زال مفتوحا للنحالين العمانيين للاشتراك في المعرض ومقابل مبالغ رمزية نظير الاقامة والإعاشة والتي حلرص الاتحاد على الا يكون مبالغا فيها لتشجيع النحالين العرب على المشاركة.