الحملة الترويجية للدقم في الصين تنتقل إلى مدينة هانزو

هانزو (الصين) – 22 سبتمبر 2018 / استضافت مدينة هانزو الصينية الندوة الثانية عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ضمن الحملة الترويجية التي تنظمها بجمهورية الصين الشعبية هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالتعاون مع شركة وان فانج العمانية وذلك ضمن الجهود المشتركة لاستقطاب المزيد من الشركات الصينية للاستثمار في المنطقة.
وأكد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة ما تتميز به المنطقة من موقع استراتيجي على بحر العرب المفتوح على المحيط الهندي والذي يقع بالقرب من الأسواق الاستهلاكية الآسيوية والافريقية التي تستهدفها الشركات الصناعية الصينية.
وقال معاليه في الندوة التي عُقدت في مدينة هانزو إن الهيئة تقدم العديد من الحوافز للمستثمرين تتضمن إعفاءات ضريبية وجمركية ومنح حق الانتفاع بالأرض لمدة تصل إلى 50 سنة ميلادية قابلة للتمديد، بالإضافة إلى الخدمات والتسهيلات المقدمة عبر المحطة الواحدة للهيئة، مشيرا إلى أن السلطنة وقعت خلال السنوات الماضية عددا من الاتفاقيات مع المنظمات التجارية الدولية واتفاقيات ثنائية تستهدف تسهيل حركة التبادل التجاري بين السلطنة وتلك الدول، مؤكدا معاليه عمق العلاقات السياسية والاقتصادية بين السلطنة والصين.
وجدد معاليه في كلمته دعوته للشركات الصينية للاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مؤكدا أن الهيئة سوف تقدم لها التسهيلات التي تحتاج إليها.
وتعتبر مدينة هانزو المحطة الثانية للحملة الترويجية للهيئة في جمهورية الصين الشعبية كما تعتبر المحطة الخامسة في الجولة الترويجية الحالية التي انطلقت من العاصمة اليابانية طوكيو لتنتقل بعد ذلك إلى مدينة أوساكا اليابانية ثم إلى مدينة سيئول في كوريا الجنوبية ثم مدينة جنان الصينية.
وشهدت الندوة عددا من العروض المرئية من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات “إثراء” وشركة وان فانج العمانية وشركة ميناء الدقم وشركة عمان للحوض الجاف.
وفي تساؤلاتهم ركز رجال الأعمال وممثلو الشركات الصينية على الاستثمار في قطاع المعادن ومدى توفره في الدقم أو قريبا منها، كما تساءلوا عن المنطقة الصناعية وكيفية الاستثمار فيها والمصانع الموجودة في المنطقة.
وأكد الدكتور إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي للهيئة في معرض رده على تساؤلات رجال الأعمال وممثلي الشركات الصينية المزايا التي يتمتع بها المستثمرون في المنطقة، مشيرا إلى أن المنطقة الصناعية هي إحدى المناطق الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، موضحا أنها تشهد نموا جيدا.
وقال: هناك عدد من المشاريع الرئيسية بالمنطقة مثل مصفاة سيباسك ومصفاة الدقم ومصنع إنتاج الحافلات التي يُنفّذ بشراكة استراتيجية من السلطنة وقطر.
وقام وفد الهيئة برئاسة معالي يحيى بن سعيد الجابري خلال الحملة الترويجية في مدينة هانزو بزيارة شركة داهو (Dahua) المتخصصة في أنظمة تقنية المعلومات، وشركة وينسلي (Wensli) المتخصصة في قطاع النسيج والصناعات الحريرية.