ترامب يطالب بخفض أسعار النفط قـبل اجتماع أوبك

العماني في مستوى قياسي فوق 78 دولار 1 –

وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر القادم أمس مستوى قياسيا هو 78.16 دولار أمريكي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ 57 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 77.59 دولار أمريكي.
وشهدت الأسعار العالمية للنفط ارتفاعا أمس للجلسة الثالثة على التوالي، في ظل انخفاض جديد للمخزونات الأمريكية وطلب قوي على البنزين في الولايات المتحدة، كما وجدت الأسعار دعما في مؤشرات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد لا تزيد الإنتاج لتعويض نقص إمدادات إيران.
وقالت مصادر في أوبك إن من المستبعد أن تتفق المنظمة وحلفاؤها على زيادة رسمية في إنتاج الخام عندما يجتمعون في الجزائر مطلع الأسبوع القادم، لكن الضغوط تتصاعد على كبار المنتجين للحيلولة دون حدوث طفرة في أسعار النفط قبيل عقوبات أمريكية جديدة على إيران. وربط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدعم الأمريكي لدول الشرق الأوسط بأسعار النفط أمس داعيا أوبك من جديد إلى خفض الأسعار.
ووجه الرئيس الجمهوري سهام انتقاداته إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول على مدى الأشهر العديدة الماضية. وقد يصبح ارتفاع أسعار البنزين الأمريكية مبعث قلق سياسي لترامب قبل انتخابات الكونجرس في نوفمبر، إذ ربما يبطل أثر ادعاء الجمهوريين بأن التخفيضات الضريبية وتخفيف اللوائح الاتحادية ساعدا في تعزيز الاقتصاد الأمريكي.