بدء التشغيل التجريبي لمحطة مسفاة العبريين للصرف الصحي بالحمراء

تبدأ «حيا للمياه» التشغيل الفعلي لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في مسفاة العبريين بولاية الحمراء، وهي التي تبلغ طاقتها الاستيعابية ٢٠٠ متر مكعب يوميا، أي حوالي ٤٤٠٠٠ جالون.
وقال المهندس سعود بن ناصر الشيذاني مدير أول التشغيل للمحافظات الإقليمية بحيا للمياه: إن تشغيل هذا المشروع يأتي استكمالاً لجهود الشركة في توفير خدمات الصرف الصحي في المحافظات تماشياً مع الطفرة العمرانية والسكانية التي تشهدها السلطنة، وهي التي تهدف إلى المحافظة على الصحة العامة والبيئة بشكلٍ عام من التلوث الذي تسببه أنظمة الصرف الصحي التقليدية.
وأضاف أنه تم تصميم المشروع وتنفيذه وفقا لمواصفات محطات مياه الصرف الصحي المعمول بها عالمياً التي يمكن من خلالها الاستفادة من المياه المعالجة المنتجة من المحطة؛ حيث تعتبر عالية الجودة ومطابقة للمواصفات البيئية العمانية وفقاً للمواصفات القياسية الفئة ( أ) التابع لوزارة البيئة والشؤون المناخية. وأضاف الشيذاني: «سوف تتم الاستفادة من المياه المعالجة المنتجة من المحطة لري بعض المزروعات وفي توسيع نطاق عملية التشجير بالمنطقة، كما يمكن للمواطنين الاستفادة من المياه المعالجة حسب شروط معينة بناء على الكمية المتوفرة.
وتولي حيا للمياه أهمية بالغة للاستماع والرد على جميع أسئلة واستفسارات المواطنين والمقيمين المتعلقة بخدماتها من خلال فتح نقطة تواصل مباشر بين موظفي حيا للمياه وجميع المستفيدين من الخدمة عبر مركز الاتصال التابع لحيا للمياه على 80077111، بالإضافة إلى ذلك يوجد بمقر الشركة الرئيسي مركز متكامل لخدمة الزبائن . وتستقبل محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مسفاة العبريين صهاريج الصرف الصحي ابتداء من الساعة السادسة صباحاً حتى السادسة مساءً.
الجدير بالذكر أن الحكومة كلفت حيا للمياه في منتصف عام 2014 بإنشاء وتطوير وإدارة وصيانة مرافق الصرف الصحي في المحافظات التي كانت تدار من قبل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه التي يقع تحت نطاقها 44 ولاية ذات كثافاتٍ سكانية متفاوتة وطبيعة جغرافية مختلفة.