موظفو مجلس النواب البحريني يتعرفون على نظام العمل بمجلس الشورى

مسقط/١٦ ديسمبر٢٠١٨/ قام وفد من موظفي الأمانة العامة بمجلس النواب البحريني بزيارة إلى مجلس الشورى بهدف التعرف على التجربة الشورية في السلطنة وأليات العمل في مختلف أقسام ودوائر المجلس. وتأتي هذه الزيارة ضمن برامج تبادل الخبرات التشريعية والرقابية والإعلامية بين المجلسين. ويتضمن برنامج الزيارة الذي يستمر ثلاثة أيام، التعرف على نظام العمل في جلسات المجلس وأعمال لجانه، بالإضافة إلى نظام العمل في قسم الإعلام الإلكتروني و دائرةالعلاقات العامة إلى جانب الاطلاع على اختصاصات مجموعة من الدوائر منها دائرة الشعبة البرلمانية ودوائر مكتبي الرئيس والأمين العام.
وفي بداية الزيارة قدم الدكتور سالم بن سلمان الشكيلي المستشار القانوني شرحًا عن مسيرة الشورى العمانية وصلاحيات واختصاصات مجلس الشورى. كما تحدث عن معايير الترشح لعضوية المجلس وآلية اختيار الرئيس والنواب، بالإضافة إلى الحديث عن آلية العمل في لجان المجلس الدائمة، وأهم مشاريع القوانين ومشاريع تعديل مواد القوانين التي ناقشها المجلس. والعلاقة التكاملية بين مجلسي الدولة والشورى أثناء الجلسات المشتركة.
كما قدم سالم بن حمود الحراصي الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بالمجلس نبذة عن هيكلة الأمانة العامة واختصاصات الدوائر المتعلقة بالشؤون الإدارية والمالية، والخدمات المقدمة للأعضاء وآلية تسهيل مهام عملهم.
كما قدم راشد بن حمد الغافري الأمين العام المساعد للجلسات والدعم البرلماني نبذة عن أعمال واختصاصات دوائر واقسام الجلسات واختصاصات مكتب المجلس، والدعم البرلماني المقدم للأعضاء وكيفية ممارسة الأدوات التشريعية والرقابية.
بعدها زار الوفد عددا من الدوائر والأقسام بالمجلس وقاعاته منها قاعة المداولات التي تعقد فيها جلساته ومكتبة المجلس، حيث تعرفوا على التقنيات والأجهزة الحديثة بمختلف مرافق المجلس والتي تساهم في تسهيل العمل لأعضاء المجلس وموظفيه. كما اطلعوا على بعض المقتنيات ومعرض الصور للفترات السابقة للمجلس. كما تم عرض فيلم تعريفي عن المجلس ومراحل تطوره.