«الاختصاصات الطبية» يناقش الوضع الحالي للامتحانات السريرية لتطويرها محليًا

عقد المجلس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية اجتماعه الثالث لعام ٢٠١٨م برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية. واستعرض الاجتماع البرنامج التدريبي المتقدم لجراحة الأسنان، ومناقشة برامج الزمالة في طب أمراض الدم والأورام لدى الأطفال، وبرنامج الزمالة في علم الوراثة، حيث تم عرض معايير قبول الأطباء للالتحاق بهذا البرنامج والمدة الزمنية التي من المفترض على الطبيب أن يقضيها في التدريب، والمراكز التدريبية التي سيتدرب فيها، بالإضافة إلى الاختبارات وطرق التقييم والشهادات التي سيحصل عليها في فترة الدراسة. كما تم اعتماد محضر الاجتماع التنفيذي الثاني، ومتابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة مسبقا.
واستعرض المجلس آخر المستجدات فيما يخص اعتماد البرامج التدريبية التخصصية من قبل مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية للبرامج التدريبية التخصصية والتي تشمل برامج طب الطوارئ، الطب الباطني، الجراحة العامة، وصحة الطفل، حيث عرضت مجموعة النقاط التي تم تقييمها ومتابعة استمرار اعتماد هذه البرامج، كما اطلع الأعضاء على تقارير المراجعة الداخلية وآلية التغلب على الصعوبات وأطر التطوير في البرامج التخصصية في مجال التدريب بالمجلس، ومعرفة التحديات التي تواجه هذه البرامج للتغلب عليها والوصول بها إلى مستوى متقدم في نوعية التدريب الطبي بما يواكب المعايير الدولية، وأيضا السعي بكل الجهود إلى تطوير كافة البرامج في المجلس على مستوى التدريب والأداء العام ووصولا بها لأعلى المستويات.
كما تم استعراض مقترح تغيير مدة البرنامج التدريبي للأنف والأذن والحنجرة من 6 سنوات إلى 5 سنوات بما يتناسب مع التوجه الدولي للتعليم الطبي العالي في هذا التخصص.
وتم عرض ومناقشة نتائج امتحانات نهاية العام الأكاديمي، وكذلك مناقشة الوضع الحالي للامتحانات السريرية (الأكلينيكية)، تحضيرًا لتطويرها محليًا بدلا من الاستعانة بها من خارج السلطنة، ويتم إعداد هذه الامتحانات بأسس علمية تتوافق مع المعايير الدولية للحفاظ على المستوى المطلوب والأهداف المرجوة من إقامتها محليا للأطباء العمانيين. واطلع المجلس على السياسة المقترحة لتعويض التخلف عن الفترات التدريبية أو عدم إكمالها أو تجاوز فترة التدريب بنجاح.
وتأتي مناقشة هذه المواضيع في اجتماع المجلس التنفيذي من أجل رفعها إلى اجتماع مجلس الأمناء الذي يترأسه معالي الدكتور وزير الصحة رئيس مجلس الأمناء وحضور أعضاء من المؤسسات الأكاديمية والصحية المختلفة في السلطنة، لاعتماده وفقا للخطط الموضوعة والأنظمة المتبعة في المجلس العماني للاختصاصات الطبية.