جـامـعـة مـسـقـط تـسـتـقـبـل طـلابـهـا الـجـدد

برامجها تركز على الابتكار والريادة –

استقبلت جامعة مسقط طلابها الجدد المقبولين للعام الأكاديمي ٢٠١٩/‏٢٠١٨ م في برنامج الدراسات الجامعية الأولى وبرامج الدراسات العليا، وذلك في كليات الأعمال والإدارة، والهندسة والتكنولوجيا والنقل واللوجستيات.
واعربت البرفيسورة يسرى المزوغي رئيسة الجامعة عن ترحيبها بطلبة الدفعة الجديدة، وقالت:إننا سعداء باستقبال طلاب البرنامج التأسيسي في جامعة مسقط و نحن مدركون تماماً حجم الثقة الملقاة على عاتقنا من قبل الأهالي والطلاب ونسأل الله التوفيق والسداد في تحمل المسؤولية و بناء أجيال مؤهلة بالعلم والمعرفة. وأكدت حرص الجامعة على تقديم كافة الخدمات وإنهاء إجراءات التسجيل بسهولة لهم، مشيرة الى ان الجامعة تولي أهمية كبيرة لتقديم التعليم النوعي في السلطنة من خلال ارتباط برامجها بين الرصانة الأكاديمية واحتياجات سوق العمل. وأضافت ان هذا الحرص يأتي انطلاقا من رسالة الجامعة ورؤيتها وقيمها والتي تتجسد في أربعة مفاهيم أساسية وهي : الأخلاقيات والتميّز والريادة والابتكار. وقالت إن جامعة مسقط هي جامعة رائدة وتسعى لتلبية احتياجات القطاعين العام والخاص ورافد للمسيرة التعليمية في السلطنة وبديل محلي للطلبة يوفر الجودة والمستوى العالي من التعليم. وأشارت البرفيسورة يسرى المزوغي إلى أن جامعة مسقط قد أنشئت بناء على دراسة موسعة ودقيقة من قبل الذراع الاستشاري لجامعة أكسفورد في بريطانيا وتركز على احتياجات سوق العمل والقطاعات الواعدة في السلطنة، وأعطت اهتماما كبيرا للجوانب التي يفتقدها الطالب في المرحلة التأسيسية وحرصت على تزويد الطالب بالمهارات والحصيلة اللغوية اللازمة وطريقة البحث العلمي التي تساعده على الدراسة في مرحلة البكالوريوس، وتفتخر بأن لديها شراكة أكاديمية مع جامعتي أستون البريطانية لدراسات البكالوريوس وجامعة كرانفيلد لدراسات الماجستير.
وحول التدريب العملي قالت: لقد كان لدينا سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي القطاعات الخاصة والعامة وخرجنا بعدة تصورات جميعها تركز على أهمية التدريب العملي ، ولهذا قمنا بتخصيص سنة كاملة للتدريب العملي في سوق العمل وتعتبر ضمن سنوات الدراسة ومن الضروري أن يجتازها الطالب وكل الطلبة ملزمون بها وبهذا الصدد وقعنا اتفاقيات مع شركات عالمية ودولية من أجل احتواء طلبتنا في التدريب. وحول البرامج والتخصصات أشارت : لدينا حاليا ستة برامج ماجستير وثلاث برامج بكالوريوس وهذا القرار كان قرارا مدروسا بناّءً نظرا لوجود كم هائل من الجامعات وتفاديا لتكرار البرامج الموجودة ولذلك كان تركيزنا على برامج الماجستير واعتمدنا الجودة كبوصلة للعمل في جامعة مسقط.
وفي إطار سعي جامعة مسقط لأن تكون مبتكرة وريادية وترتبط بعلاقات وثيقة مع مجتمعات الأعمال في السلطنة وفي المنطقة المحيطة بها ومن أجل ذلك قامت ببحث سبل تعزيز وتفعيل التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعة وجامعتي أستون وكرانفيلد ببريطانيا وذلك أثناء زيارة رئيس الأمناء الدكتور جمعة بن علي آل جمعة ورئيس مجلس الإدارة خليل بن عبدالله الخنجي وممثلين من القطاعين العام والخاص وأعضاء مجلسي الإدارة والأمناء، وقد جاءت هذه الزيارة لأجل مناقشة وتقييم التوجهات المستقبلية للعمل الأكاديمي بما يسهم في رفد جهود الجامعة وتعزيز مكانتها أكاديمياً وبحثياً، وركزت على تفعيل عدد من الجوانب العلمية والأكاديمية للجامعة كأبحاث المياه والأغذية الزراعية والطاقة، والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي ، والإدارة واللوجستيات، بالإضافة الى التدريب الطلابي وإيجاد فرص للعمل من خلال المشاريع البحثية المشتركة.
يذكر بأن جامعة مسقط تأسست رسمياً في 14 أغسطس 2016م وهي جامعة غير ربحية تقدم تعليماً ذا جودة للجنسين مدعوما بالبحث العلمي الرصين ذي الصلة بالأولويات الاجتماعية والاقتصادية للسلطنة والمنطقة، وتسعى لجذب نسبة كبيرة من الطلاب الأجانب من خارج السلطنة من أجل إثراء البيئة التعليمية لجميع الطلبة العمانيين والدوليين، ولأجل تعزيز الروابط الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتجارية بين السلطنة والمجتمع الدولي.