وزارة الإعلام تنظم برنامج دبلوم القيادة المؤسسية للإعلام المعاصر

مسقط «العمانية»: تنظم وزارة الإعلام اليوم بالتعاون مع مكتب التطوير المتكامل لخدمات التدريب «دبلوم القيادة المؤسسية للإعلام المعاصر» الذي يهدف إلى تطوير مهارات الموظفين بشكل فعال ليقوموا بدورهم الريادي في الوزارة حسب اختصاصاتهم المتنوعة وفق منهجية مؤسسية تحقق أفضل النتائج في إطار مؤسسي فعال.
وتتضمن مسارات عمل «دبلوم القيادة المؤسسية للإعلام المعاصر» ثلاث مراحل المرحلة الأولى مرحلة «الإعداد» وتستمر أسبوعين وتتضمن دراسة وتحليل الاحتياجات التدريبية وفق منهجية «TNA» القائمة على تحليل كل من الوظيفة-الموظف-المؤسسة، وبناء خريطة الكفاءات «المعرفية والمهاراتية والاتجاهية» وفق الـ «KSA».
وتأتي المرحلة الثانية وهي «التنفيذ» وتستمر ثلاثة أسابيع تتضمن تنفيذ الدبلوم وفق ما تم إعداده في المرحلة الأولى ويتم طرح أفضل الممارسات في المجال الإعلامي والمؤسسي الذي يتضمن مختبرات تطبيقية يطبق فيها المشاركون ما يتعلمونه بشكل علمي مُمنهج يضمن تغطية الكفاءات المحددة بالمرحلة الأولى.
وتتناول المرحلة الثالثة «التمكين والمتابعة والتقييم» وتستمر أسبوعين يتم خلالها متابعة المشاركين من خلال لقاءات واجتماعات على رأس العمل لضمان تمكنهم من المهارات المطروحة بشكل فعال وتقديم الدعم الاستشاري اللازم لهم من خلال جلسات التوجيه الفردية، كما سيتم تقييم المشاركين بناء على المعايير التي تم بناؤها في المرحلة الأولى والمحاور التي تم تقديمها في المرحلة الثانية وستتنوع وسائل التقييم بشكل يضمن تغطية الكفاءات التي تم تحديدها لضمان قيام المشاركين بالدور المطلوب منهم على أكمل وجه. ويتضمن «دبلوم القيادة المؤسسية للإعلام المعاصر» الجزء الأول «المحور المؤسسي» أربعة محاور الأول حول التطور الحاصل في الفكر الإداري وتبني العقلية القيادية فيما يتناول المحور الثاني الصفات والقوانين والممارسات القيادية للمدير العصري ويتناول المحور الثالث المدير العصري وصناعة قرار التغيير فيما يتناول المحور الرابع متطلبات ومهارات قيادة التغيير وإدارته في ظل المتغيرات.
فيما يتضمن الجزء الثاني «المحور الإعلامي» خمسة محاور هي: التعامل مع وسائل الإعلام وديناميكية الإعلام الفعال والإعلام الرقمي والأدوار الاستراتيجية للإعلام في ظل المتغيرات والتحديات ووضع وتبني سياسات الاتصال المؤسسي. ويحصل المشاركون الذين يكملون المتطلبات والمعايير المتعلقة بالدبلوم على شهادة دبلوم معتمدة من الأكاديمية العالمية للتدريب والاستشارات /‏‏GATC/‏‏ في المملكة المتحدة وشهادة في القيادة بالتأثير من المعهد الوطني الأمريكي للقيادة والكاريزما.