«الكتاب والأدباء» تكشف عن فعالياتها الفكرية والأدبية المقبلة

غدا .. ندوة عن منجز الشاعر صالح الريسي الشعري –

تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء وضمن أجندتها الثقافية لهذا العام 2018م، عددا من الفعاليات الفكرية والنقدية تتمثل في ندوات ومحاضرات أدبية متعددة، من بينها ندوة عن منجز الشاعر صالح الريسي الشعري وبعنوان «الشاعر الذي يمشي على الماء»، والتي ستقام غدا في مقر الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في مقرها بمرتفعات المطار، يشارك فيها عدد من الشعراء والباحثين العمانيين، وهم الشاعر أحمد مسلط السعدي والباحث فهد الحجري والباحث عبدالله الضبعوني.
الندوة التي تنظمها لجنة النقد بالجمعية ستديرها الشاعر أصيلة السهيلية، وسيقدم من خلالها الشاعر أحمد مسلط ورقة عمل بعنوان «الفكرة واللغة بين التجديد والتقليد» في ديواني حلم والنظر حد الأصابع لصالح الرئيسي، وفي ما يتعلق بواقع الفكرة سيتطرق مسلط إلى مآلات الفكرة والفكرة السامية والتقليدية إضافة إلى النمط السائد في طرح الفكرة وتأثيره عند الشاعر صالح الريسي إضافة رمزية الفكرة في ديوان «حلم والنظر حد الأصابع»، أما فيما يتعلق بواقع اللغة فسيتطرق الشاعر أحمد مسلط إلى التكثيف اللغوي في ديوان «حلم والنظر حد الأصابع»، والخروج من عباءة اللغة التقليدية والوقوف على عتبة اللغة الراقية والهروب من التقليدية ومآخذها مرروا بمحاذير اللغة في صياغة النص.
وسيقدم الباحث دراسة فهد الحجري بعنوان «الشمس والأرض في شعر صالح الريسي» وتناقش هذا الدراسة مسألة توظيف الشمس والأرض في شعر صالح الريسي، إذ تسلط الضوء على طريقة التوظيف الشعرية للمفهومين وتتبع نسقهما من خلال الارتباط بالسياقات الثقافية والميثولوجية والاجتماعية والنفسية، والتي كان لها الدور الكبير في خلق الدلالات واشتغالاتها الفنية في قصائد الشاعر؛ وتعتمد الدراسة في ذلك على ديواني الشاعر؛ الأول (الحلم) الصادر عن وزارة التراث والثقافة سنة 2007م، والثاني بعنوان ( النظر حدّ الأصابع) والصادر أيضا عن وزارة التراث والثقافة سنة 2013م. أما الباحث عبدالله خليفة الضبعوني وهو معلم لغة عربية فسيقدم ورقة عمل بعنوان «العاطفة في شعر صالح الريسي، وسينطلق من عدة محاور وهي مفهوم العاطفة ومقاييس نقد العاطفة والعاطفة في الشعر النبطي والعاطفة في قصائد صالح الريسي. وسيتخلل الندوة قراءات شعرية يقدمها الشاعر صالح الريسي.
أما في يوم الاثنين الموافق 24 سبتمبر 2018م ستقيم لجنة النقد بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء أيضا قراءة نقدية بعنوان «الليل ليس ليلك ياهلال» وهي في ديوان «هذا الليل لي» للدكتور بن جلالي، وسيقدم القراءة الدكتور والباحث مبارك بن عيسى الجابري.
أما يوم الأربعاء الموافق 26 سبتمبر 2018م ستقيم لجنة الفكر بالجمعية ندوة صناعة الإنسان لعدد من الباحثين والمختصين. أما يوم الثلاثاء الموافق 2 أكتوبر 2018م ستكون هناك ندوة تأريخية بعنوان «علاقة عمان مع شرق إفريقيا» وهي من إعداد وتنظيم لجنة التاريخ بالجمعية.
وفي يوم الاثنين الموافق 8 أكتوبر 2018م المقبل ستحتفي لجنة النقد بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء بتجارب شعرية جديدة بمناسبة يوم المرأة العمانية، بمشاركة فاطمة بنت إحسان اللواتية ، ورانية جمال الدين ، ومريم بنت حمد الزيدية، وجميلة الهنائية وتقديم بدرية البدريّة. وفي يوم الأربعاء الموافق 17 أكتوبر 2018م ستقيم لجنة الفكر بالجمعية قراءة في كتاب «ماركس في مسقط» أما يوم الاثنين الموافق 29 أكتوبر 2018م فستقيم لجنة النقد قراءة في ديوان «أناشيد بنكهة السكر» وهو ضمن أدب الأطفال للدكتورة سعيدة خاطرة الفارسية وهي من تقديم الدكتور أحمد عطا عمر. أما يوم الأربعاء الموافق 31 أكتوبر 2018 فستقدم لجنة الفكر بالجمعية قراءة في «السلوك في المدارس الإسلامية»، أما يوم الاثنين الموافق 5 نوفمبر 2018م، فستقيم لجنة النقد محاضرة بعنوان آليات التجريب في القصة القصيرة العمانية» تقدمها الدكتورة نوال بومعزة وتقديم الكاتبة والقاصة هدى حمد.
وفي يوم الأربعاء الموافق 14 نوفمبر 2018م الجاري فستقيم لجنة الفكر بالجمعية قراءة حول «الفلسفة الأخلاقية»، أما خلال النصف الثاني من نوفمبر 2018م ستكون هناك أمسيات شعرية بمناسبة العيد الوطني المجيد في عدد من محافظات السلطنة، وفي 13 نوفمبر المقبل 2018، فستقيم لجنة النقد قراءة بعنوان «علم اجتماع النص: مدخل إلى مقاربة النص الشعري، للدكتور مبارك بن عيسى الجابري، وتقديم الشاعر عبد العزيز العميري.
وفي يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 ديسمبر 2018م ستقيم لجنة الفكر بالجمعية حلقة عمل عن الفلسفة الإسلامية، أما في يوم الاثنين الموافق 24 ديسمبر 2018م تقيم لجنة النقد بالشعر الشعبي ندوة حول تحولات الحالة الإبداعية في الشعر الشعبي يشارك فيها عدد من الباحثين والمعنيين بالشأن الشعري في السلطنة. وفي يوم الأربعاء الموافق 26 ديسمبر 2018م فستقدم لجنة الفكر ورقة عمل بعنوان «قراءة الآخر».
الجدير بالذكر أن من بين فعاليات الجمعية العمانية للكتاب والأدباء المقبلة، فعالية الاحتفاء بالفائزين بجائزة الإبداع الثقافي، والإعلان عن الإصدارات الأدبية التي أعلن عنها سابقا، بالإضافة إلى تكريم شخصيتي العام الثقافيتين، والمزمع إقامتها في النصف الثاني من شهر أكتوبر المقبل.