الاطلاع على العملية التعليمية لمنهج «STEM OMAN»

في إطار المتابعة المستمرة للهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية لسير أعمال مشاريعها وبرامجها المختلفة، زار الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور ظافر بن عوض بن بدر الشنفري مدرسة شمساء الخليلي للتعليم الأساسي للبنات بالخوير للاطلاع على سير العملية التعليمية لتطبيق منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات « STEM OMAN » ومتابعة آخر التطورات والمستجدات، وحضر الزيارة عدد من المعنيين من الهيئة و وزارة التربية والتعليم.
وانطلقت المرحلة الثانية من تطبيق منهج STEM OMAN مع بداية العام الدراسي الجديد 2018/‏‏2019م بواقع استفادة 2520 طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر و41 معلما ومعلمة من 18 مدرسة حكومية بمختلف محافظات السلطنة.
وفي هذا الشأن قال الدكتور ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة: « سعينا في الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية من خلال علاقات الشراكة التي تربطنا بشركة رولز رويس البريطانية على نقل ملكية منهج STEM إلى وزارة التربية والتعليم وإضافة مادة إثرائية جديدة في المناهج الدراسية أطلق عليها STEM OMAN خصصت لمرحلة الصف العاشر وذلك بهدف توسيع مدارك الطلبة العلمية وفتح آفاق تخصصية في مجالات علمية مختلفة، حيث يتضمن المنهج ثلاثة عشر درساً مختلفاً في مجالات العلوم والفيزياء والتكنولوجيا والرياضيات ومجموعة من الموضوعات العلمية التي سيتم تدريسها للطلبة بأسلوب مشوق مرتبط بواقع حياة الطالب من قبل معلمين تم تأهيلهم على أيدي خبراء ومدربين مؤهلين ». ونظمت وزارة التربية والتعليم ورشة تدريبية تخصصية لعدد 27 معلما ومعلمة على آليات تطبيق وتدريس منهج STEM OMAN مع بداية العام الدراسي الحالي، تم تنفيذها لأول مرة من قبل 10 معلمين عمانيين خضعوا لبرنامج تدريبي مكثف على تدريس المنهج بالمملكة المتحدة خلال المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع، حيث من المخطط اكتمال تطبيق المنهج خلال العام الدراسي القادم على 30 مدرسة حكومية في كافة محافظات السلطنة وتدريب أكثر من 60 معلما ومعلمة خلال فترة عمر البرنامج وذلك بإشراف من شركة رولز رويس البريطانية. ويصاحب البرنامج إعداد وتجهيز مختبرات تحتوي على المعدات والأدوات الأساسية اللازمة كحاضنات بكل مدرسة لتدريس المنهج.
كما تستعد وزارة التربية والتعليم لإطلاق موقع إلكتروني خاص بمنهج STEM OMAN بالتعاون مع شركة رولز رويس البريطانية تحقيقا لعملية الاستدامة الكاملة للبرنامج وتحقيق الأهداف المنشودة منه.
الجدير بالذكر، أن منهج «STEM OMAN» يعد أحد مشاريع الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية والتي تنفذ بالشراكة مع شركة رولز رويس وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. حيث يعد منهج STEM OMAN من المواد الإثرائية المكملة للمناهج المطبقة حالياً في مدارس السلطنة والذي يعتمد على التعليم التفاعلي والعملي القائم على الربط بين منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بالمناهج العلمية الحالية بما يحقق جودة التعليم المرجوة، وإنشاء جيل من الطلبة قادر على المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة في المجتمع، ودخول عالم الاقتصاد القائم على المعرفة في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.