مستشفى السلطان قابوس بصلالة يسلط الضوء على «الزهايمر»

مكتب صلالة – عامر بن غانم الرواس –
نظم كل من قسم التثقيف الصحي والإرشاد النفسي وقسم التطوير والتوجيه المهني بمستشفى السلطان قابوس بصلالة بالتعاون مع الرابطة العمانية للزهايمر حلقة عمل حول اليوم العالمي للزهايمر وذلك بقاعة الاجتماعات الرئيسية بالمستشفى. وتأتي حلقة العمل ضمن قافلة توعوية تسيرها الرابطة العمانية للزهايمر في مستشفى السلطان قابوس ومركز صلالة جاردنز مول، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمرض الزهايمر الذي يوافق 13 سبتمبر كل عام.

وتتضمن القافلة إقامة العديد من الأنشطة والفعاليات منها إقامة حلقات عمل للتعريف بالمرض، وإقامة المعارض التوعوية وتوزيع المطويات والمنشورات الصحية.
وقام مجموعة من الأطباء، والممرضات من مستشفى جامعة السلطان قابوس بتقديم محاضرات حلقة العمل حول مرض الزهايمر على مواضيع مختلفة.
واستهل الدكتور حمد السناوي استشاري الطب النفسي للمسنين بمستشفى جامعة السلطان قابوس الحلقة بمحاضرته مستعرضا معلومات حول مرض الزهايمر من حيث أسبابه وأعرضه وطرق علاجه.
فيما تحدث الدكتور أحمد الحراصي أخصائي أول طب نفسي بمستشفى جامعة السلطان قابوس في محاضرته عن الاضطرابات السلوكية والنفسية المصاحبة لأمراض الخرف (الزهايمر). كما قدمت نورية المعمرية ممرضة بقسم الطب السلوكي بمستشفى الجامعة محاضرة تطرقت فيها لأهم الممارسات التمريضية في رعاية مرضى الزهايمر.
تجدر الإشارة إلى أن مرض الزهايمر يعد من الأمراض التي تنتشر بين المسنين، وصنفت بعض الإحصاءات المرض على أنه السبب الثالث للوفاة بعد أمراض القلب والسرطان لدى كبار السن، حيث تهدف قافلة الزهايمر التوعوية إلى رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع حول أهمية التعرف على المرض.