استيعاب القيم والعادات منذ الطفولة

تعتمد تربية الطفل الصحيحة على أمور ونقاط عديدة يستحسن التركيز عليها منذ الطفولة وانطلاقاً من عمر صغير، مما يساعده على استيعاب القيم والعادات السليمة التي سيعتمدها في المستقبل.
• أولاً، من الضروري حثّ طفلك على احترام الآخرين خصوصاً الأكبر سناً منه. يمكنك ذلك من خلال تعويده على استخدام الكلمات المهذّبة في تعامله مع الآخرين إضافة إلى ضرورة استماعه بشكل جيّد لهم والامتناع كلياً عن الصراخ أو التحدّث بصوت مرتفع. ومن الضروري هنا تعويده على طاعتك وطاعة والده خصوصاً أمام الآخرين لتنمية حثّ الاحترام أكثر لديه.
• ثانياً، حاولي قدر الإمكان تعويد طفلك منذ الطفولة على قول الحقيقة والاعتراف بها وأقنعيه بضرورة الابتعاد كلياً عن الكذب. فعندما تتساهلين مع طفلك عندما يكذب، تدفعينه تدريجياً إلى التعلّق بهذه العادة السيئة التي يمكن أن تلازمه طوال عمره، ومن الضروري هنا أن تشرحي له أهميّة الصدق وتكوني خير مثال عليه في تعاطيك مع المحيطين بك.
• ثالثاً، اشرحي لطفلك منذ الصغر أهميّة الاستئذان قبل القيام بأمر محدّد أو طلب غرض معيّن. ففي حال لم يلتزم طفلك بمبدأ الاستئذان بدت كافة الأمور متاحة لديه دون صعوبة ما يؤثّر بشكل سلبيّ جداً على شخصيّته وطريقة تصرّفه مع الغير في صغره وعندما يكبر.
• رابعاً، حاولي أن تفسّري لطفلك أهميّة عدم مقاطعة الآخرين خصوصاً الكبار عند كلامهم، مع المحافظة في الوقت عينه على حرّيته في التعبير عن رأيه إنّما في الوقت الصحيح وعندما تتاح له الفرصة. تعزّز هذه النقطة انضباط طفلك وتسهّل عليه عمليّة التواصل السليم مع لآخرين انطلاقاً من صغره. (موقع أنوثة)