البرتقال مفيد للوقاية من تدهور شبكية العين

سيدني «العمانية»: قال باحثون من معهد «وست ميد» للأبحاث الطبية في أستراليا أن تناول ثمرة برتقال واحدة يوميا يحمي البصر من التدهور والحفاظ على شبكية العين حتى لا يصل الأمر إلى فقدان البصر. وقال الباحثون الأستراليون أنه تم إجراء أبحاث على العادات الحياتية التي يعيشها أكثر من ألفي شخص وتبين أن الذين يأكلون ثمرة برتقال -الغنية بالفلافونويد المضاد للأكسدة- يوميا ينجحون في تأخير تعرضهم لخطر تدهور شبكية العين والبصر بصفة عامة لمدة تصل إلى 15 عاما.
وأشارت الدراسة إلى أنّ بإمكان كبار السن تقوية نظرهم بتناول البرتقال واكتشف الباحثون الذين أجروا الدراسة أن احتمالات الإصابة بمرض الساد أي إعتام عدسة العين تنخفض بمقدار الثلث بين كبار السن الذين يتناولون الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين «سي» ومن الأغذية الغنية بهذا الفيتامين البرتقال والفلفل الأحمر والأخضر والفراولة والبروكلي والبطاطا.
وقالت إن إجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي مثل زيادة تناول الفواكه والخضروات يمكن أن يساعد على حماية كبار السن من الإصابة بإعتام عدسة العين. وأوضح الباحثون أن السائل في العين الذي يغسل العدسة سائل غني بفيتامين «سي» وهذا يساعد على منع العدسة من التأكسد ويحميها من الغشاوة.