لجنة رئيسية للحوكمة قريبا تعطي فرصا للمشروعات

ندوة «توطين الصناعات» تشجع القيمة المحلية المضافة –
كتب – خميس الخوالدي: أكد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بالقيمة المحلية المضافة وإيجاد صناعات وطنية قادرة على تزويد الحكومة والمشروعات الكبيرة وأن تغذي مشروعات قائمة في السلطنة.

وأضاف سعادته أثناء رعايته أمس الأول بفندق كراون بلازا بصحار النسخة الثالثة من مجلس شركة تنمية نفط عمان الحواري حول القيمة المحلية المضافة «الطريق إلى توطين الصناعات والخدمات العمانية»: إن الوزارة بالتعاون مع «تنفيذ» شكلت لجنة رئيسية برئاسة وزارة التجارة والصناعة للنظر في القيمة المحلية المضافة.
وأعلن أنه سوف يصدر قرار قريبا بلجنة رئيسية للحوكمة تضم وزارات مهمة مثل وزارة السياحة والصحة والدفاع، وهذه الوزارات لها مشتريات كبيرة وقادرة على تدعيم مشروعات وأن تعطي فرصا للمشروعات القائمة وإيجاد أخرى جديدة في البلد لتشجيع القيمة المحلية المضافة.
وقال الذيب: استمعنا خلال الجلسة الحوارية إلى الكثير من الأفكار والمشروعات أبرزها مشروعات «أوربك» ومنها مصنع لوى للبلاستيك الذي أقامته الحكومة لتغذية مصانع قائمة حاليا تستورد بعض المنتجات.
مؤكدا أنه سوف تكون هناك مشروعات أخرى ستساهم في تحفيز المشروعات الصناعية، وأن المناطق الصناعة الموجودة الآن تقدم خدمة للمشروعات المتوسطة والصغيرة وقطاع تقنيات المعلومات وقطاعات أخرى إلى جانب المنتجات المحلية، وبالتالي هناك نوع من التكامل بين المشروعات الصناعية والخدمية المختلفة الموجودة.