بدء الأســــبـوع الـتـعريــفـــي الأول فـــي الـجــامـعـــة الـوطــنــيـــة لـلــعلـوم والـتـكــنـــولــوجــيــــا

استقبلت 500 طالب وطالبة في الدفعة الأولى –
كتب ـ عيسى بن عبدالله القصابي –

استقبلت الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا الدفعة الأولى من الطلبة والطالبات للعام الأكاديمي 2018- 2019 في حرم الجامعة بمرتفعات المطار بمسقط والذي يصل عددهم حوالي ٥٠٠ طالب وطالبة في تخصصات الصيدلة والهندسة والطب العام.
بدأ حفل استقبال الدفعة الجديدة من الطلبة والطالبات بترحيب من نائب رئيس الجامعة البروفسور سايمون دافيد جونز ونائب رئيس الجامعة – الدكتور سالم العريمي، عميد كلية الصيدلة وعميد القبول والتسجيل – الدكتور ياسين موسى اللواتيا والدكتور سليم الحبسي – رئيس البرنامج التأسيسي.
وبعد الاستقبال ألقى الدكتور ياسين اللواتيا – عميد كلية الصيدلة كلمة أكد خلالها بأن ﺍﻟجامعة ، التي قامت باندماج ثلاثٍ من الكليّات التي تمكنت على مر السنين من تحقيق مكانة مرموقة بين الجامعات والكليّات الخاصة بفضل الأداء المتميز لطلبتها، والمتابعة المستمرة المشكورة لمؤسسي الجامعة، والجهود المشكورة لأعضاء الهيئة التدريسية والعاملين فيها، لهيَ فخورة باﻧﻀﻤﺎﻣﻜﻢ ﻟﻬﺎ، ﻭإﻧﻬﺎ ﺳﻮﻑ ﺗﻀﻊ ﻛﻞ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻬﺎ ﻭﺗﺒﺬﻝ ﻗﺼﺎﺭﻯ ﺟﻬﺪﻫﺎ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺗﻜﻢ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻣﺎﻧﻴﻜﻢ ﻭﺗﻄﻠﻌﺎﺗﻜﻢ. ﻭﺇﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺛﻘﺔ ﺑﺄﻥ أعضاء الهيئة الأكاديمية ﺳﻳﻜﻮﻧﻮن ﺧﻴﺮ ﻋﻮﻥ ﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻠﻜﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ والعملي ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﻛﻢ ﻭﺗﻮﺟﻴﻬﻜﻢ حتى تصلون إلى أعلى مراتب العلم في أي من التخصصات المطروحة في الجامعة من تخصص طب، وتخصص الصيدلة، والتخصصات الهندسيـــة.
وقال: إن رؤيـــة ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ تـتمحور في أن تصبح جامعة معترف بها ومتميزة في التعليم والبحث العلمي، وتقودها القيم الاجتماعية. ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.
واختتم كلمته مخاطبا الطلبة والطالبات حيث قال ﺃﺻﺒﺤﺘﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺮﺡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﺸﺎﻣﺦ، ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﺗﻘﻊ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻧﺸﺮ ﺭﺳﺎﻟﺘﻬﺎ ومسؤولية إدراك الأنظمة والقوانين المتبعة في الجامعة. ﻓﺄﻃﻠﻘﻮﺍ ﺍﻟﻌﻨﺎﻥ ﻟﻤﻮﺍﻫﺒﻜﻢ ﻭﻗﺪﺭﺍﺗﻜﻢ ﻭﺳﺘﺠﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟجامعة كل ﺩﻋﻢ ﻭﺗﺸﺠﻴﻊ ﻭﺗﻮﺟﻴﻪ، فأنتم الرجاء والأمل وبناة المستقبل.
ثم ألقى نائب رئيس الجامعة البروفسور سايمون جونز، كلمة أوضح خلالها أن الجامعة تعطي الأولية لأمور ثلاث أولها تلقي تعليم عالي الجودة ، حيث يؤكد شركاؤنا في الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة على جودة كل ما نقوم به، وثانيها اكتساب ميزة الخبرة المباشرة من خلال دراستكم معنا. فالمعرفة التقنية التي سوف تتعلمونها، والكفاءة المهنية باللغة الانجليزية، ومهارات العمل التي نقوم بتدريسها، سوف تجعل منكم مطلوبين للوظائف لدى أفضل الشركات والثالث أن المواد التي نقوم بتدريسها – من هندسة، وطب، وصيدلة – تـُـعتـَبَر هامة للتطور على صعيد السلطنة والمنطقة بكاملها.
وطالب نائب رئيس الجامعة الطلبة الجدد بالجد والاجتهاد وقال إن ما سوف تبذلونه في الجامعة، سوف تحصلون عليه عند مغادرتكم إياها. فاعملوا بجد وسوف تتعلمون الكثير.
وتوالت فقرات حفل اليوم الأول للبرنامج والذي اشتمل على مقدمة عن امتحان تحديد المستوى ولقاء مفتوح مع أولياء الأمور بحضور عميد البرنامج التأسيسي ورؤساء الأقسام ومساعديهم إضافة إلى لقاء الطلبة الدوليين واختبار امتحان تحديد المستوى لطلبة الطب والصيدلة أما برنامج امس الاثنين فكانت هناك جولة في الكلية إضافة إلى تقديم توضيح شامل للقواعد واللوائح العامة وقواعد وزارة التعليم العالي قدمها عدد من المختصين بوزارة التعليم العالي وكلمة تحفيزية لمتحدث من خارج الكلية كما تم تقديم شرح حول الصحة والسلامة البيئية قدمه مسؤول مكافحة الحرائق وتتواصل أيضا في هذا اليوم اختبارات تحديد المستوى للطلبة والطالبات أما اليوم الختامي من البرنامج فسيكون هناك توجيهات حول التقييم وحلقات عمل حول البناء لأجل الحصول على الأفضل وندوة مفتوحة مع الطلبة والطالبات إضافة إلى التعريف بكيفية استخدام مكتبة الجامعة.