زيارات للتعريف بلائحة تنظيم المباني بصور

صور- سعاد بنت فايز العلوية –
نفذت بلدية صور عددا من الزيارات التوعوية والتفتيشية للمباني قيد الإنشاء بالولاية بمشاركة المعنيين ذوي الصلة بقطاع البناء والتشييد بالقطاعين الحكومي والخاص والاستشاريين والمقاولين، وذلك ضمن جهودها في الحملة التوعوية للتعريف بلائحة تنظيم المباني. وتهدف هذه الزيارات إلى تبادل الخبرات بين المعنيين بالبلدية ومؤسسات البناء والتشييد والاستشاريين والمقاولين، فيما يتعلق بالاشتراطات واللوائح والأنظمة البلدية المنظمة لسير العمل بالقطاع الفني وقياس مدى التزام العاملين بها. وقد تم رصد العديد من التجاوزات من قبل العمال في مواقع العمل منها: عدم الالتزام بتركيب السياجات التي تحيط بمواد البناء وتحفظها داخل حدود القطعة مما يشكل خطرا على المارة جراء تطاير هذه المواد بفعل الرياح وتعد هذه ظاهرة غير حضارية ومشوهة للمنظر العام للولاية. كما تم خلال الزيارات إيضاح بنود لائحة تنظيم المباني والغرامات الجزائية لكل مخالفة تم رصدها بالمباني قيد الإنشاء، وذلك تأكيدا على تطبيق القانون بحق كل مرتكبي التجاوزات في مواقع التشييد وللحد من تكرار الوقوع بالمخالفات الفنية.

من جانب آخر عقدت البلدية لقاءات تشاورية مع الجهات المشاركة في هذه الزيارات للتعرف على الصعوبات والمعوقات التي تواجه الطرفين بمواقع العمل لإيجاد الحلول المناسبة بالشكل الذي يضمن أرقى مستويات الأداء وأجود الخدمات المقدمة للمستفيد وفقا للائحة تنظيم المباني. وقد أعدت بلدية صور برنامجا مكثفا لتعزيز الوعي ببنود لائحة تنظيم المباني لدى مختلف الفئات بالمجتمع انطلاقا من حرص البلدية على إيجاد ثقافة مجتمعية رائدة، حيث قامت البلدية بنشر الرسائل التوعوية بمختلف قنوات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى نشر اللوائح الإرشادية والمقاطع التوعوية حول هذه البنود بالمنشآت المكتظة بالسكان كالمراكز التجارية والمواقع السياحية؛ وذلك لتعزيز الثقافة المجتمعية فيما يتعلق بالمباني والأنظمة واللوائح البلدية المنظمة لها.
وتأتي هذه الحملة ترجمة لرؤية وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه فيما يتعلق بقطاع البناء والتشييد ونمو عجلة التطور العمراني الذي تشهده السلطنة، وتأكيدا على ضرورة الالتزام بتطبيق لائحة تنظيم المباني للوصول إلى أحدث المعايير والمواصفات الفنية والتي من شأنها أن تعزز من جمالية المنظر العام للقرى والولايات بمختلف محافظات السلطنة.