فتح باب الترشح للجائزة العربية مصطفى عزوز لأدب الطفل

تونس «العمانية»: أُعلن عن فتح باب الترشح للجائزة العربية مصطفى عزوز لأدب الطفل، للكتّاب والأدباء والمبدعين والناشئة من البلدان العربية. وبحسب بيان صحفي للجائزة التي تنظَّم بالتعاون والشراكة بين منتدى أدب الطفل والبنك العربي لتونس، فإن الدورة العاشرة (2019) مخصصة للنص الأدبي (القصة) الموجه إلى الناشئة (12-16 سنة).
ويمكن للمترشح أن يتناول شتى المجالات في الفن القصصي. وتسنَد جائزة خاصة للقصة التاريخية التي تتناول سير أعلام أو أحداثاً تتصل بمرحلة من مراحل التاريخ، خصوصاً تاريخ الأقطار العربية.
ويجب أن يتراوح طول النص المقدّم لنيل الجائزة بين 40 و80 صفحة (الحجم الورقي A4) بالنسبة إلى المشاركين من الكتاب والأدباء. وبين 10 و30 صفحة بالنسبة إلى المشاركين من النّاشئة. وتشترط الجائزة أن يكون النص محرراً بلغة عربية فصحى مع الشكل التام أو الجزئي، ومنسوباً إلى شخص واحد، ومبتكراً (ليس مقتبساً أو مترجماً)، غير منشور سابقاً، وغير حاصل على أي جائزة أدبية. ويتقدّم المترشح بعمل واحد فقط. وبالإضافة إلى تكفُّل الهيئة المنظمة للجائزة بطبع الأعمال الفائزة، يُمنح الفائز بالجائزة الأولى 8 آلاف دينار تونسي، والفائز بالجائزة الثانية 5 آلاف دينار، أما الفائز بالجائزة الخاصة بالقصة التاريخية فيُمنَح 8 آلاف دينار. وتخصَّص ثلاث جوائز تشجيعية للفائزين من الشباب والأطفال بقيمة 500 دينار لكل فائز.