هطول أمطار على عدد من الولايات.. جريان الأودية بغزارة وانخفاض في درجات الحرارة

«الأرصاد» تتوقع استمرارها اليوم –
كتب – نوح المعمري – سعيد المسعودي – عبدالله العبري – علي الذهلي -سعيد السلماني –

شهد عدد من ولايات السلطنة هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة بفعل نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة. سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب وأدت إلى عرقلة الحركة المرورية في بعض الولايات نتيجة غزارة الأمطار وجريان بعض الأودية على الطرق. وقد هطلت أمطار بين المتوسطة والغزيرة مساء أمس على ولايات محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية وشمال الشرقية أدت إلى جريان الشعاب والأودية وزيادة في منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.
وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني عن استمرارية تشكل السحب الركامية اليوم، واحتمال هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة المساء. ويكون الجو غائما جزئيًا إلى غائم على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار والجبال المجاورة لها مع تساقط الرذاذ المتقطع وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة واحتمال تشكل السحب المنخفضة او الضباب المتقطع على سواحل بحر عمان وبحر العرب خلال آخر الليل والصباح الباكر. كما تهب على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول الى متغيرة الاتجاه خفيفة ليلا، وتهب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة على المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة. ويكون البحر هائج الموج على السواحل المطلة على بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له ثلاثة أمتار ونصف المتر، وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له متر وربع المتر. مع انخفاض الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب وهطول الأمطار.
ومن الولايات التي شهدت هطول أمطار خفيفة ولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية وشملت قرى طوي حقين وسيح الصلب وغبيرة ووادي عرعر والظفرة وسيق وسبت.
وكذلك شهدت ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية هطول أمطار بين المتوسطة والخفيفة مصحوبة برياح نشطة ورعد وبرق مع تساقط لحبات البرد، وقد تركزت تلك الأمطار على الجبل الشرقي ومسفاة العبريين وعدد من مناطق الجبل الغربي وجبل شمس في مناطق حيل عاشور، كما شهدت مناطق وادي غول والسودي الحريجة هطول أمطار خفيفة وقد سالت على اثرها الشعاب وشهد مركز الولاية أيضا هطول أمطار خفيفة.
وهطلت على نيابة بركة الموز والقرى التابعة لها أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة، مصحوبة برياح خفيفة عمت معظم المناطق التابعة للنيابة لتشمل منطقة وادي المعيدن وطوي سعدة ومسفاة الشريقيين والخزينة والسوق والشريعة والمنطقة الجديدة وحي البركة، حيث تركزت الأمطار أيضا على رؤوس الجبال.
وعمت الأمطار قرى ومناطق وادي بني غافر بولاية الرستاق مصحوبة برياح شديدة مما أدى إلى جريان بعض الأودية ونزول الشعاب، كما شهدت قرى وادي بني عوف أمس الأول هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة.