409.549 زائرا لتسع وجهات سياحية في النصف الاول من العام الجاري

110 آلاف زاروا ظفار والجبل الأخضر و وادي بني خالد ورأس الجنز في إجازة العيد –

شهدت عدد من الوجهات السياحية في السلطنة في النصف الأول من العام الجاري تدفقا سياحيا للاستمتاع بمقوماتها الطبيعية و الاطلاع على معالمها السياحية، حيث بلغ عدد تسع وجهات سياحية (409.549) زائرا، ( اربعمائة و تسعة ألاف و خمسمائة وتسعة واربعون زائرا) من مختلف الجنسيات (مواطنين و خليجيين و عرب و أجانب)، وتهدف وزارة السياحة من رصد أعداد الزوار و السياح للوجهات السياحية الى تطوير هذه الوجهات بما يتواكب مع المستجدات الإحصائية التي تعزز من الاستفادة من مقوماتها.
و اشارت الإحصائية نصف السنوية التي تصدرها دائرة المعلومات والإحصاء التابعة للمديرية العامة للتخطيط و المتابعة و المعلومات بالوزارة إلى أن عدد زوار الجبل الأخضر في الفترة من يناير إلى شهر يوينو من العام الجاري بلغ 93.307 ( ثلاثة و تسعون ألفا و ثلاثمائمة و سبعة ) زوار منهم 28.904 زائرين عمانيين، و 4.063 زائرا خليجيا و 3.605 زائرين عرب . في حين بلغ عدد زوار الأجانب 56.735 زائرا، و بلغ عدد زوار البرك المائية بولاية وادي بني خالد في النصف الأول من العام الجاري 80.982 زائرا منهم 21.540 زائرا عمانيا و 215 زائرا خليجيا و 1.693 زائرا عربيا و 57.534 زائرا أجنبيا.

أما محمية السلاحف برأس الجنز بنيابة راس الحد بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية فبلغ عدد الزوار في النصف الأول من العام الجاري 21.489 زائرا منهم 3.435 عمانيا و 629 خليجيا و 942 عربيا 16.295 زائرا أجنبيا و 188 طالبا و طالبة
أما زوار كهف الهوتة بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية فبلغ عدد الزوار في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 30.867 زائر ا من مختلف الجنسيات
واضافت وزارة السياحة وجهات سياحية جديدة الى قائمة الوجهات السياحية في اطار جهودها الهادفة الى تنمية هذا الجانب ، و بلغ عدد زوار محمية الكائنات الحية و الفطرية في النصف الأول لعام 2018م 267 زائرا، و تم إدراج المحمية كإحدى الوجهات السياحية لرصد تطور أعداد السياح و الزوار لها
أما عدد الزوار لمحمية القرم الطبيعية فبلغ خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 480 زائر ا، و بلغ عدد زوار بحيرة الانصب في النصف الأول من العام الجاري 1.034 زائرا، في حين بلغ عدد زوارة في الأول من العام الجاري 10.580 زائر ا
أما زوار القلاع و الحصون فبلغ عددهم 170.543 زائرا ( مائة و سبعون ألفا و خمسمائمة و ثلاثة و اربعون) ويعتبر الجبل الأخضر أحد أهم الوجهات السياحية التي يفضلها السياح سواء من داخل او خارج السلطنة .
من جانب اخر شهدت الوجهات السياحية خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك اقبالا كبيرا من الزوار للاستمتاع بالمقومات السياحية حيث توافد 16 ألفا و96 زائرا على الجبل الاخضر خلال الفترة من 17 وحتى 24 أغسطس حيث يحرص الزوار على التمتع بالمناخ الاستثنائي والطبيعة الخلابة التي يتميز بها الجبل الاخضر كما أن سهولة الوصول للجبل الاخضر وتزايد أعداد المنشآت السياحية تحفز السائح على إطالة المكوث كما سعت وزارة السياحة خلال الفترة الماضية إلى تكثيف الترويج والتعريف بالجبل الأخضر لتحفيز السياح لزيارته.
فواكه الجبل الأخضر
وقال أزهر بن خلفان بن سعيد التوبي مدير مساعد إدارة السياحة بمحافظة الداخلية إن استقبال الزوار المتجهين للجبل الاخضر يبدأ من خلال مركز الخدمات السياحية التابع لوزارة السياحية والواقع على مدخل الجبل الاخضر حيث يباشر عدد من الموظفين تقديم كافة التفاصيل المعلومات للسائح عبر هذا المركز خلال فترة إجازة العيد منذ الصباح وحتى فترة الظهيرة.
وقال التوبي إن اجازة عيد الاضحى تزامنت هذا العام مع موسم نضج عدد من فواكه وثمار الجبل الاخضر منها العنب والبوت الكمثرى والتين بأنواعه والمشمش… حيث يحرص المواطنون على استغلال هذه الأوقات لعرض منتجاتهم بالطرق المختلفة ويتنافسون في تقديم اجود انواع الفواكه مما تجود به الطبيعة وكذا الحال فإن السائح الذي يزور الجبل الاخضر دائما يحرص على تجربة مذاق هذه الفواكه وشراء مختلف الأنواع لتكون بمثابة أفضل هدية تحكي تفاصيل زيارته للجبل الاخضر.
البرك المائية
واستقبلت البرك المائية بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية خلال الفترة من يوم الأحد 19/8/2018م ولغاية يوم السبت 25/8/2018م نحو 10 آلاف و590 زائرا بينهم 2284 عمانيا و 7682 زوار آسيويين و 431 اوروبيون و4 أمريكيون و 24 اماراتيا و 4 زوار بحرينيين و4 زوار سعوديين و157 من العرب الآخرين.
و قال طلال بن خلفان الشعيبي مدير إدارة السياحة بمحافظه شمال الشرقية إن المحافظة تشهد تدفقا سياحيا خلال إجازات الأعياد لما تزخر به من مقومات سياحية جذابة و خاصة البرك المائية بوادي بني خالد. حيث يتوافد السياح و الزوار لزيارة البرك المائية و الاستمتاع بالمناظر الرائعة.
و اضاف بأن الوزارة أقامت عددا من الفعاليات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك بهدف تنشيط السياحة الداخلية و اثرائها بالأنشطة التي تسهم في قضاء الزوار أوقاتا رائعة بين ولايات المحافظة، مشيرا إلى أن الفعاليات شهدت تفاعلا إيجابيا من الزوار، حيث أقامت إدارة السياحة بمحافظة شمال الشرقية فعاليات فرحة العيد بولايه إبراء تضمنت فقرات ترفيهية منوعة كان لها حضور كبير من قبل اهالي المحافظة.
رأس الجنز
كذلك اجتذبت محمية رأس الجنز ألفين و850 زائرا خلال أيام العيد (من الثلاثاء وحتى الجمعة) حيث أصبحت محمية رأس الجنز للسلاحف المحمية الطبيعة الأكثر شهرة في المنطقة.
وتعمل شركة عمران للتنمية السياحية على العديد من خطط التحسين الخاصة بالمحمية. وهذا يشمل تحسين تجربة الزوار من حيث الجذب السياحي الإضافي ، والتدريب الإضافي للكادر الذي يعمل باجتهاد ، والخبرات الجديدة حيث من ضمن الخطه التطويرية للمحمية المسارات الجبلية المتعددة وتجديد المركز بأكمله على مراحل. كما سوف تعطي هذا التجديد فرص عمل للمواطنين لشغل مناصب رئيسية وإدارة عمليات المحمية والفندقية في الداخل. ومن ضمن التعديلات و الإضافات التي سوف يقوم بها المركز ثلاثة مسارات جبليه سوف تعكس جمال الطبيعة وسوف يتم تجديد جميع غرف و خيم المركز في حلول سنة2019 وتحسين شاطئ التعشيش و انشاء طوابق مشاهدة السلاحف وانشاء جدران منخفضة الارتفاع لإنقاذ السلاحف الصغيره من اجل ان لا تتوه عن طريقها الصحيح.
زوار صلالة في العيد
كذلك تجاوز عدد زوار محافظة ظفار خلال اجازة العيد أكثر من 85 ألف زائر. وقال مروان الغساني مدير الترويج بالمديرية العامة للسياحة في محافظة ظفار ان المديرية تسعى جاهدة بالتعاون مع الشركاء السياحيين للترويج للفترة ما بعد انتهاء المهرجان وتوقف التغطية الإعلامية المصاحبة للمهرجان والتي تشهد انخفاض الحركة السياحية بسبب بدء العام الدراسي في المدارس والجامعات وبالتالي توقف حركة قدوم العائلات والأفراد المرتبطين بالدراسة.
وقال حيث يتم العمل مع شركات الطيران لاستمرار عدد الرحلات كما هي في ذروة الموسم ودعم التعاون مع المنشآت الفندقية لتقديم العروض التسويقية التشجيعية.
واضاف الغساني كما أن هناك سعيا مع الهيئات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية لتخصيص هذه الفترة من العام لعقد مؤتمراتها واجتماعاتها في مدينة صلالة،خصوصاً بعد افتتاح العديد من المشاريع والمنشآت الفندقية في الآونة الأخيرة التي تحتوي على القاعات المناسبة وتتوفر بها كافة الخدمات والمرافق التي تفي بالغرض.
وفي موقع إتينا لاند بسهل اتين بصلالة بمحافظة ظفار نظمت المديرية العامة للسياحة بالمحافظة فعاليات تراثية وثقافية وترفيهية متنوعة خلال اجازة عيد الاضحى المبارك في ثاني وثالث ورابع ايام العيد من الساعة الخامسة مساء ولغاية الحادية عشرة مساء.
وشهدت الفعاليات اقبالا كبيرا خصوصا من الأسر التي وجدت متنفسا خلال فترة الإجازة كما عملت الفعاليات على الترويج للمعالم والوجهات السياحية و التعريف بالفنون والحرف والصناعات التقليدية العمانية.
وإضافة إلى الفعاليات الترفيهية والثقافية تم تقديم العروض الفنية والرقصات التقليدية و المسابقات والالعاب التقليدية، واقامة سوق تجاري مصغر للاسر المنتجة وركن للصناعات الحرفية والاكلات العمانية وعروض ترفيهية للكبار وفقرات متنوعة للأطفال والأسر مثل عروض الشخصيات الكرتونية والرسم على الوجوه ونقش الحناء وغيرها من العاب التسلية.