20 فارسا في ركضة الخيل التقليدية بالكامل والوافي

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك –
كتب ــ سعيد الراسبي –
أقيم بمركاض الشريعة بالوافي بولاية الكامل والوافي صباح أمس بعد صلاة عيد الأضحى سباق لركض عرضة الخيل بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وقد شارك في ركضة العرضة ما يقارب 20 فارسا من ملاك الخيل بالوافي؛ حيث امتطى الفرسان صهوات جيادهم وتزينت الخيول بأجمل زينتها وأظهرت طلتها البهية وسط حضور جمع كبير من الأهالي.

بدأت ركضة العرضة بتقديم فن همبل الخيل الذي يسبق غالبا ركض العرضة، فتجمع الفرسان في صفوف متساوية من خلال السير العادي أمام الحضور مع ترديد بعض القصائد المعبرة عن الشهامة والعزة والفخر. بعدها قام الفرسان باستعراض مهاراتهم على صهوات جيادهم التي ترجمت إبداعاتهم الفروسية من بينها أن يتخذ فارسان مسارا واحدا كل على خيله، وفي بعض الحالات يلتقيان بالأيدي حتى يخيل للبعض أنهما على فرس واحدة، كما اشتمل ركض عرضة الخيل على مجموعة من الفرسان يركضون بشكل ثنائي كل على فرسه ويقومون أيضا بالحركات الاستعراضية التي لا تخلو من المغامرة والتشويق كالوقوف على ظهر الخيل برجل واحدة.
يذكر أن سباق ركضة عرضة تقام سنويا في الأعياد بهدف إحياء تراث الآباء والأجداد وغرس القيم والعادات العمانية الأصيلة وتراث عمان الخالد من خلال تنظيمنا لمثل هذه المناسبات.