Muslim worshippers perform prayers around the Kaaba, Islam's holiest shrine, at the Grand Mosque in Saudi Arabia's holy city of Mecca on August 17, 2018 prior to the start of the annual Hajj pilgrimage in the holy city. Muslims from across the world are gathering in Mecca in Saudi Arabia for the annual hajj pilgrimage, one of the five pillars of Islam. / AFP / AHMAD AL-RUBAYE

278 ألفَ مصلٍّ و107 ألآف طائف حول الكعبة كل ساعة

الرياض 18 أغسطس ٢٠١٨/ – أعلنت السلطات السعودية اليوم أن عدد المصلين في الحرم المكي تجاوزوا 278000 مصلٍّ كل ساعة تقريبًا، بينما تجاوز عدد الطائفين حول الكعبة 107000 طائف كل ساعة.
وقالت الهيئة العامة للإحصاء اليوم ضمن الروزنامة الإحصائية لحج هذا العام ، إنه يعمل على خدمة ضيوف الرحمن أثناء موسم الحج أكثر من 10 الاف موظفٍ من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الحرمين وعلى مدار الساعة مدعومين بـ 54501 مُعدَّة وآلية يعملون على توفير مياه زمزم وتقديمه مبرَّدًا في مواقع قريبة من المصلين والحجاج والمعتمرين داخل الحرمين الشريفين وساحاتهما وفي المشاعر المقدسة.
وأشارت الهيئة أنه يتم ضخ 2000 طن من ماء زمزم في الحرم المكي، و300 طن في الحرم النبوي بالمدنية المنورة بشكلٍ يومي.
كما تهُيئ الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي 25000 ( عبوات مياه زمزم ) يوميًّا وتقوم بتعبئتها على مدار الساعة لتسهيل عملية شرب الحجاج والمصلين ، إضافة إلى تأمين عربات متعددة الأنواع لذوي الاحتياجات الخاصة وتقديمها لهم مجانا، حيث تم توفير أكثر من 13650 عربةً منها 700 عربة كهربائية.
ويقوم على رفع الأذان في الحرم 20 مؤذنًا، ويتناوب على إمامة الصلوات 10 أئمة، ويتم تنظيم خطبهم، ويتواجد في ساحات الحرم أكثر من 123 مرشد ومطوف.
وتقوم الرئاسة بالعناية بساحات المسجد الحرام، وتوفير المصاحف الشريفة، وترجمة وبث معاني القرآن الكريم إلى اللغات: (الإنجليزية، والفرنسية، والأوردية، والمالاوية.
وأعلنت السلطات السعودية امس وصول نحو مليون و700 ألف حاج من خارج السعودية لأداء مناسك الحج هذا العام، ليكتمل بذلك وصول حجاج الخارج.